2016/05/29

الميوركس دور تغيّب الدراما السورية و"تكرّم أبناءها"
الميوركس دور تغيّب الدراما السورية و"تكرّم أبناءها"

بوسطة - شذى الموعي
أقيم أمس السبت (28 أيار 2016) في أوتيل "بلاتيا" ببيروت الحفل السنوي لتوزيع جوائز "ميوركس دور" بدورته السادسة عشرة، تم فيه تكريم العديد من النجوم والمواهب الفنية المختلفة.
وكان لافتاً في الحفل الغياب الواضح لتكريم الدراما السورية الخالصة، فمعظم الجوائز التي منحت للفنانين السوريين كانت عن أعمال "بان آراب" شاركوا فيها، إذ فاز النجم تيم حسن بجائزة "أفضل ممثل عربي" عن دوره في مسلسل "تشيللو" الذي حصد جائزة "أفضل مسلسل لبناني عربي"، كما فازت الفنانة ديمة قندلفت بجائزة "أفضل ممثلة عربية في الدراما اللبنانية العربية" عن دورها في مسلسل "علاقات خاصة" الذي نال أيضاً جائزة "أضخم إنتاج درامي لبناني عربي".
ويذكر أن نص مسلسل "تشيللو" كتبه السيناريست السوري نجيب نصير وأخرجه المخرج السوري سامر البرقاوي، وحمل على قائمة أبطاله عدة نجوم سوريين، والأمر نفسه ينطبق على مسلسل "علاقات خاصة" الذي كتبت نصه السيناريست السورية نور شيشكلي وأخرجته رشا شربتجي، وشارك فيه أيضاً العديد من الفنانين السوريين.

ورغم كل ما تقدم كان واضحاً أثناء تكريم هذه الأعمال؛ استخدام بعض المصطلحات مثل "مسلسل لبناني عربي"، و "دراما لبنانية عربية"، دون أية إشارة للجهود السورية المبذولة فيها، باستثناء الجوائز التي منحت لتيم حسن وديمة قندلفت كتكريم فردي لم ينسب فيه النجاح للهوية السورية إلا في الكلمة الخجولة التي ألقيت أثناء استلام الجائزة، حيث وجه تيم حسن تحية لبلده الحزين "سوريا" متأملاً له أياماً أفضل من التي يعيشها اليوم.
وفي تكريم سوريّ بعيد عن الأعمال المشركة فازت الممثلة سوزان نجم الدين بميوركس تكريمي لممثلة عربية عن مجمل مسيرتها وتميزها عام 2015 في دورها بمسلسل "امرأة من رماد".
يشار إلى أن جائزة الميوركس دور (التي تعرف أيضاً باسم "جائزة الميوركس الذهبية") هي جائزة لبنانية سنوية انطلقت أول مرة في الرابع من حزيران عام 2000، من قبل الطبيبين زاهي وفادي الحلو، للاعتراف بالإنجازات التي تحققت ضمن مجال الفن في لبنان والمنطقة العربية والعالم، ومنذ ذلك الوقت وهي تقام كل عام في احتفالية ضخمة بلبنان، وسط حضور كبير من أهم النجوم العرب والمنطقة.