2016/07/04

«بقعة ضوء12»: عذراً الخطأ غير مقصود!
«بقعة ضوء12»: عذراً الخطأ غير مقصود!
الأخبار - وسام كنعان

أخيراً حصل شيء يحرّك ركود «بقعة ضوء 12» (مجموعة كتّاب وإخراج سيف الشيخ نجيب- يعرض على «سوريا دراما»- «تلاقي») بعدما مني العمل بفشل نتيجة تكاتف مجموعة ظروف منها استسهال المخرج في تنفيذ اللوحات، والتركيز على بيئة سورية واحدة دوناً عن غيرها، جاعلاً منها مطية للسخرية الممجوجة، والغرق في لوحات مطوّلة لا تبنى أصلاً على قصّة متصاعدة درامياً ولا تقول شيئاً.

ومن ثم هناك الإطاحة بمشروع «أمل مافي» (قدّمه بسام كوسا وأندريه سكاف والليث حجو) من خلال تقليده بطريقة سياحية ساذجة، استعان فيها بأمل عرفة وصفاء سلطان وهما بكامل ماكياجهما وأناقتهما، وتقديمهما بطريقة مجافية للفرضية المطروحة هنا، باختيار حديقة مترفة على أساس أنها معادل لورشة خياطة فقيرة قوامها فتاتان مسحوقتان! كلّ ذلك جعل نجاحات هذا الجزء على قلتها تعبر كمرور الكرام من دون أن يعطيها الإعلام حقّها مثلما حصل مع أيمن رضا يوم جسّد كاركتراً مهماً باسم «إم سعيد الرز».
آخر ما حرر يعكس فوضى عار مة تتسيّد طريقة عمل «سما الفن» (سوريا الدولية). يوم الأربعاء الماضي، عرضت حلقة لوحة بعنوان «موبايل عبر العصور» وقد ظهر اسم الكاتب موفّق مسعود مؤلفاً لها، والنجم أيمن رضا مشاركاً في تأليفها. لكن حالما انتهى عرض الحلقة، حتى سارع نجمها والشريك في تأليفها أيمن رضا للاعتذار العلني على صفحته الشخصية بسبب خطأ ورد في اسم الكاتب، لأن كاتبها الحقيقي هو جوان بهلوي. الأخير غادر سوريا منذ زمن واستقر في العراق بعيداً عن الوسط الفني السوري. في حديثنا معه، قال: «عملت مع شركة «سورية الدولية» في الجزء السابع من مسلسل «بقعة ضوء». كتبت عدداً من اللوحات، وتنازلت عن قسم منها بشكل رسمي، وفق عقد موقع بيننا. تم تصوير عدد من هذه اللوحات، وإلغاء قسم آخر، وللأسف تابعت بعضاً من لوحاتي سابقاً بعدما حوّرت بطرق مختلفة وبأسماء جديدة غير تلك التي وضعتها. وفي الجزء الحالي ظهرت إحدى اللوحات بعنوان «الموبايل عبر العصور» من دون أن تكون موقعة باسمي. حدث ذلك بسبب خطأ غير مقصود بحسب توضيح الزميلين موفق مسعود وأيمن رضا (الصورة). لكن على الشركة المنتجة أن تكون أكثر احترافية في التعامل مع نصوص الكتاب المشاركين في العمل، والعودة إلى العقود الموقعة والنصوص المقدمة لهم».