2016/10/27

"شيوخ الكار" تتمهل... السباق الرمضاني بقيادة الناشئين
"شيوخ الكار" تتمهل... السباق الرمضاني بقيادة الناشئين

بوسطة - ميس ابراهيم

قبيل الموسم الرمضاني السابق بأيام بدأ كابوس شركات الإنتاج بالتحقق، حينها لم تفلح معظم الإنتاجات السورية في إيجاد فرص عرض على القنوات المصرية أو الخليجية الكبرى كـ mbc وأبو ظبي، الأمر الذي سبب لها خسارة كبيرة على المستوى المادي، خصوصاً مع عجز السوق المحلية السورية على تعويض ولو جزء بسيط من تكلفة الإنتاج. ولعل أكثر مثال يتوارد للأذهان بهذا الصدد هو مسلسل "أيام لا تنسى" الذي لم يجد ساعات شاغرة للعرض إلا على قناة "تلاقي" المحلية.
هذا الأمر ربما دفع بالكثير من الشركات الكبرى وعلى رأسها "سما الفن" و"المؤسسة العامة للإنتاج الفني" و "ABC" إلى التريث كثيراً قبل البدء في خوض أي مغامرة إنتاجية جديدة للموسم القادم. باسثناء شركة "ميسلون" التي تواصل تصوير مسلسل "باب الحارة 9" والذي يحجز بطبيعة الحال مكان له على شاشة "MBC" وقنوات أخرى، إلى جانب "المؤسسة العامة" التي أنهت مؤخراً تصوير مسلسل "أزمة عائلية" (أخرجه هشام شريتجي)
بالمقابل، انطلقت خمس شركات إنتاج حديثة الولادة وبدأت السباق للموسم القادم غير آبهة بتجارب وحسابات "شيوخ الكار"؛ لتفتتح الموسم بستة أعمال رصدت لها ميزانيات عالية، واستقطبت لأدوارها البطولية ممثلين نجوم.

حيث أطلقت شركة "زوى" شارة بداية الموسم الجديد بمسلسل "الرابوص" الذي أنهى إياد نحاس تصويره مؤخراً، وشارك ببطولته كلّ من بسام كوسا، أمل عرفة، مرح جبر ، محمد حداقي، عبد المنعم عمايري، ضحى الدبس، بيير داغر، عمار شلق وآخرون.
بالتوازي مع تحضير الشركة ذاتها لعمل ثانٍ بعنوان "سايكو" (تأليف أمل عرفة بالشراكة مع سعيد الحناوي). 
كذلك اختارت شركة "حاتم للإنتاج الفني" إنجاز مسلسل "هواجس عابرة" عن نص كتبه مهند قطيش بالشراكة مع حسن مصطفى ويتولى قطيش إخراجه . ويلعب أدواره كلّ من كاريس بشار، نادين تحسين بيك، أحمد الأحمد، nodetitle، جرجس جبارة ، جيني اسبر، فادي صبيح، خالد القيش ، طلال مارديني وآخرون.
أما مسلسل "شوق" فتتولى تنفيذه شركة "إيمار الشام" وتصوّره رشا شربتجي بين بيروت ودمشق عن نص من كتابة حازم سليمان والعمل من بطولة : منى واصف، سمر سامي، باسم ياخور، محمد حداقي، صباح الجزائري، أحمد الأحمد، شكران مرتجى، نسرين طافش، سوزان نجم الدين، عبد الهادي الصباغ، إمارات رزق ، جرجس جبارة ، محمد قنوع، جمال العلي، روزينا لادقاني، هيا مرعشلي وغيرهم.
شركة "كراميل آرت هاوس" تستعد حالياً لتصوير أول أعمالها "كعب عالي" (تأليف سومر ابراهيم وإخراج ميشيل ميليكان) وهو من بطولة الممثل عبد المنعم عمايري. 
وفي لبنان، تستكمل شركة "مارس ميديا برودكشن" التحضيرات النهائية لمسلسل "مذكرات عشيقة سابقة" الذي سيخرجه هشام شربتجي ويشارك في بطولته مجموعة ممثلين من سوريا ولبنان.
إلى جانب ذلك اكتفت شركة "قبنض" بأن تختتم تصوير مسلسل "حكم الهوى" المتوقف من الموسم الماضي عن سيناريو كتبته ريم جميل عثمان التي تخوض أول تجاربها في المجال، وجمعت لبطولته : ضحى الدبس، فاديا خطاب ، سلمى المصري، مرح جبر ، شكران مرتجى، عبير شمس الدين ، سعد مينا، حسام تحسين بيك، مجدي مشموشي، رنا شميس، يزن السيد، رنا الأبيض، علا باشا، طارق الصباغ ، معتصم النهار.