2017/01/29

حاتم علي يعترف: رضخت بالرغم من مكانتي
حاتم علي يعترف: رضخت بالرغم من مكانتي

بوسطة - متابعة
 الحنين لعمل الفانتازيا التاريخية، غلب على حديث المخرج حاتم علي لصحيفة "الحياة"، ليعود إلى معايشة هذه التجربة مجددا في الفترة المقبلة عبر مسلسله "أوركيديا" للكاتب عدنان العودة، على أن تنتجه الشركة السورية "إيبلا".
 وحول سبب اختيار ذلك المكان، بين علي أن بوخارست "تمتلك استديوهات ضخمة مجهزة بطريقة احترافية تخدم أفكاره الإخراجية وتصوراته للسيناريو عموماً، إضافة الى أن طبيعة البلد توفر مكاناً مثالياً، بالإضافة إلى الخدمات الرخيصة نسبياً والخبرات التي تقدمها هذه الاستديوهات."
 وفيما يتعلق بعودته إلى الفانتازيا التاريخية بعد غياب طويل عنها، يقول مخرج " الزير سالم": " الفانتازيا هي محاولة لتقديم اقتراح بتزييف التاريخ كبديل عن قراءته، أضف الى ذلك أنه كانت لدي مشكلة مع المصطلح نفسه، فهو يجمع نقيضين بين المتخيل والتاريخ". 
 وحول إمكانية اعتبار "أوركيديا" استمرار للثلاثية الأندلسية "صقر قريش، ربيع قرطبة، ملوك الطوائف"، يقول مخرجها: " يمكن اعتبار العمل امتداداً لهذه المسلسلات، وربما يفترق عنها من حيث أنه يتجه الى اختلاق حقبته التاريخية، ولا أدعي أن هذه ميزة، ولكن كما أسلفت هناك نزوع الآن في المحطات نحو خلق بيئات متخيلة، وفي هذا السياق، نشأت ظاهرة ما يسمى بالـ (بان – آراب) أي المسلسلات العربية المختلطة".
وفي سياق متصل، أكد حاتم "سيطرة ما وصفه  بـ(لوبي الترفيه) عبر محاولة عدد من الفضائيات العربية، المتحكمة في الصناعة التلفزيونية، الابتــعاد عن الأعمال الجــادة التي تـجتهد فـي مقـاربــة الواقـــع أو التـــاريخ بــطريقــة مسؤولة"، مبدياً أسفه على ذلك بسبب ما نجم عنه من "تضييق لهامش الخيار أمام المخرجين الذين يحاولون تقديم مشاريع خاصة من خارج هذا الإطار" بحسب تعبيره.
 كما اعترف علي "برضوخه" لهذه السيطرة، قائلا في ذلك: "المزعج أن يعترف مخرج مثلي بذلك؛ خاصة وانني من المفترض أن امتلك قدرة على فرض شروطي الفنية والفكرية، وهذا يعتبر مؤشر خطير، فكيف اذا تحدثنا عن مخرجين آخرين ما زال أمامهم الكثير من الصعاب والتحديات".
 وأعطى مخرج "أحلام كبيرة" مثالا على ذلك بالقول: "حاولت خلال السنتين الماضيتين العمل على مشروع مسلسل (موجة برد)، وهو عنوان موقت لمسلسل (الملعونون) للكاتبين نجيب نصير وحسن سامي اليوسف، وهو عمل يحاول التطرق الى موضوعات جادة فنياً، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل".
 يشار إلى أن المخرج السوري انهى قبل نحو أسبوعين تصوير المسلسل المصري "حجر جهنم"، متجها نحو العاصمة الرومانية الشهر المقبل لتصوير "أوركيديا" الذي يضم كلا من: جمال سليمان، سلوم حداد، باسل خياط، عابد فهد، يارا صبري، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، سامر المصري، وغيرهم.