2018/05/17

بوسطة - متابعة

أصدرت المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بياناً، رغبة منها في إيضاح عدد من النقاط حول مسلسل ترجمان الأشواق، وجاء فيه:

حول ما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص مسلسل (ترجمان الأشواق) نوضح الآتي:

- أنتج المسلسل من قبل المؤسسة بتاريخ (22/11/2017)

- تم إدخاله إلى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من قبل الإدارة الحالية للمؤسسة لرغبتها بعرضه على قنوات التلفزيون العربي السوري وبعض القنوات الأخرى ومنها (قناة لنا) الفضائية خلال موسم شهر رمضان المبارك لعام 2018.

- ورد تقرير من لجنة رقابة العرض لدى الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون (مبدئي) يتضمن رفض العمل موضوعاً .

- بعد رفع الموضوع للسيد وزير الإعلام وحرصا منه على إنصاف العمل وجه بتشكيل لجنة ثانية لمشاهدة العمل ورقابته وإبداء الرأي فيه تضم في عضويتها مجموعة من الكفاءات المشهود لها في هذا المجال. ونحن لا نقدم شهادات حسن سلوك أو شهادات في الوطنية وإنما هناك إجراءات قانونية معمول بها. وهناك لجان رقابية شكلت لمنح العمل المذكور أكبر قدر ممكن من الإنصاف. 

واللجنة مؤلفة من أعلام في الإخراج والتأليف والسيناريو...الخ . ولم يصدر تقريرها لتاريخه.

استنادا لما تقدم فإن ما أوردته بعض وسائل التواصل مخالف للواقع إذ أن المؤسسة ليست صاحبة قرار العرض من عدمه وإنما ينحصر هذا القرار بلجنة رقابة العرض في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون فقط. 

وكما إن المؤسسة ممثلة بإدارتها الحالية لو كانت لا ترغب بعرضه لما أدخلته إلى التلفزيون العربي السوري أصلا أو قبلت بيع حق عرضه للقنوات الأخرى.

آملين ممن يكتبون على صفحات التواصل الإحاطة بالنواحي الإدارية والقانونية للآلية والإجراءات المتبعة قبل البدء بعرض المسلسلات على قنوات التلفزيون السوري.

المدير العام 
المخرج 
زياد جريس الريس