2019/05/28

خاص بوسطة – عقبة الصفدي

حاورت "بوسطة" المخرج اللبناني فيليب أسمر، خلال وجودها في السحور الذي أعدته شركة "الصباح" ببيروت، وعن تجربته في "خمسة ونص"، تحدث أنه بكل منتج يعمل عليه، ينجزه من كل قلبه وبكامل المسؤولية ويحترم عقل المشاهد، مبيناً أن أي شخص أو مخرج يفكر بهذه الطريقة سوف ينجح.

وبين أسمر لـ "بوسطة" أن تجربة الأعمال المشتركة ليست جديدة عليه، ولا يميز بين سوري ولبناني ومصري "بالنهاية هو ممثل وينبغي أن يكون معجونة طيعة في يد المخرج، وأنا لدي علاقة طيبة دائماً مع الممثلين، وهذا ينعكس على العمل" وتابع: "أحاول الدخول إلى حياة الممثل الشخصية، حتى نستفيد من التفاصيل ونعمل عليها داخل المشهد".

 وعن دخول مسلسل "خمسة ونص" عالم السياسة، قال فيليب: "جربنا أن نجد فكرة جديدة، مستوحاة من عدة أفكار، وتبدو بالخط الخاص بنادين وقصي والقصة ككل، أحبننا أن يكون هناك خليط سياسي اجتماعي، سلطة، نفوذ، حب، ورومانسية"، وأضاف: "خمسة ونص يجمع بين كل ما يحب ممثل أن يلعبه، ومخرج أن ينفذه".

وبحديثه عن النقد الذي طال العمل، لفت إلى أن كل شيء ناجح في الحياة سينقد، وعلق بالقول: "أنا أتقبل النقد، شرط أن يكون إيجابياً وبناء، ليس نقداً اعتباطياً، والنقد السلبي أقرؤه وأضحك عليه ثم أرميه خلف ظهري"، وأردف: "الناس الذين لم يحبوا العمل بإمكانهم ألا يشاهدوه".

كما أبدى أسمر إعجابه بأداء نادين نجيم "هي ليست ممثلة بارعة وحسب" وأضاف: "هناك أناس يحبونها كما هناك من لا يحبها، وعندما لا يحب الناس شخصاً ما لا يرون حسناته".

أما عن الطريقة التي أخرج بها مسلسل "خمسة ونص"، فقال: "أحببت أن أخرج العمل بطريقة جديدة، تشعر المشاهد بنفس إحساس الممثل في المشهد"، مبيناً أن هناك من لم يحب ذلك لتعوده على الطريقة الكلاسيكية، معرباً أنه ضد الكلاسيكية، وتابع: "لا يمكنك إرضاء كل الأذواق، لكن أنا راضٍ عن العمل، ويوجد الكثير من الناس أحبوه".

وأفصح أسمر لـ "بوسطة"، أنه لا يهتم بريتنغ أو مركز أول، وأهم أمر بالنسبة له ما يعمل عليه، معقباً: "لا أنظر خلفي ولا أمامي، المهم أن أكون أنا مقتنع بالعمل قبل الناس".

وأوضح أنه حتى الآن لا توجد فكرة جزء ثانٍ للعمل، والأمر مرتبط بنهاية المسلسل وبين أن لديه عروض عمل عديدة لكنه بمرحلة من الصعب فيها اتخاذ قرار صحيح، وقال: "سأنتظر حتى أختار مسلسلاً يرضيني من حيث النص والكاستنغ وشركات الإنتاج".