2020/04/23

خاص بوسطة

على عكس المعتاد في الأعوام السابقة، لم تكشف جميع شركات الإنتاج عن شارات أعمالها الدرامية لغاية الآن، ولم يتبقّ سوى ساعات قليلة ليحلَ شهر رمضان.

وتنوعت الشارات بين المغناة والموسيقية، والبداية مع شركة "I see Media" التي كشفت منذ أيام قليلة عن شارة البداية لمسلسل "الساحر" (تأليف سلام كسيري، حوار حازم سليمان، إخراج عامر فهد)، وهي من غناء الفنان اللبناني جوزيف عطية وكلمات علي المولى، ألحان وتوزيع فادي مارديني.

مارديني كشف لـ "بوسطة" في اتصال، أن العمل يتضمن أيضاً شارة نهاية مختلفة عن البداية لكنها ستكون بصوت عطية وإيقاعها مختلف تماماً عن الأولى وهي أيضاً من ألحانه وتوزيعه وتأليف علي المولى.

كما تولى فادي موسيقى وشارة مسلسل "النحات" (بثينة عوض، مجدي السميري) للشركة نفسها، لكن الشارة ستقتصر فقط على موسيقى دون أن تكون مغناة.

إلى جانب هذين العملين، بيّن مارديني أنه أنجز شارة الجزء الثاني من مسلسل "ببساطة" (تأليف مجموعة كتاب، إخراج تامر اسحق) الذي أنتجته شركة "روي" مشيراً إلى أنها تتضمن موال بصوت الفنان السوري هيثم دسوقي.

وللموسيقي رضوان نصري حصة كبيرة في الموسم الرمضاني الحالي، حيث أوضح في حديثه معنا، أنه أعدَ العام الماضي الموسيقى التصويرية لمسلسل "أحلى أيام" (تأليف طلال مارديني، إخراج سيف الشيخ نجيب) ومن إنتاج شركة "آرت فيجن" وسيعرض في رمضان الحالي، وغنى الشارة حسين الديك وتحمل عنوان "رفقاتي إخواتي"، من كلمات إيفان نصوح وألحان سليم سلامة وتوزيع فادي جيجي.

وموسيقى وشارة المسلسل الكوميدي "هواجس عابرة" (إخراج مهند قطيش وتأليفه بالتعاون مع حسن مصطفى) التي سجلت بصوت زينة أفتيموس وعمر نويلاتي. وهي من كلمات راميا بدور، وأيضاَ شارة وموسيقى "حركات بنات" (تأليف سعيد الحناوي، إخراج محمد معروف) والذي سيعاد عرضه هذا الموسم، وهي من كلمات أدهم مرشد وغناء نور عربي.

بالإضافة لشارة مسلسل الحب جنون (حدوتة حب) الذي سيعاد عرضه، بصوت الفنان محمد مجذوب، بعنوان "لا تبيع قلبك"، وكتب كلماتها بحر لاوديسا، وأخيراً شارة مسلسل "ميادة وأولادها" (تأليف وإخراج مصطفى سليم)، وإنتاج شركة "فن" للإنتاج الصوتي والمرئي، وهي من كلمات راميا بدور.

أما الموسيقي سمير كويفاتي، فأعد موسيقى وشارة مسلسل "حارس القدس" (تأليف حسن م. يوسف، إخراج باسل الخطيب)، وغنتها زوجته ميادة بسيليس وهي من كلمات الشاعر يوسف الخطيب.

وتولى إياد الريماوي الموسيقى التصويرية لمسلسل "سوق الحرير" (نص حنان حسين المهرجي، وإخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا)، وأيضاً أعد الموسيقى التصويرية والشارة لمسلسل "أولاد آدم" (نص رامي كوسا، إخراج الليث حجو)، وكان من المقرر أن تغني شارة العمل الفنانة عبير نعمة، إلا أن الظرف الصحي الراهن الذي فرضه فيروس كورونا حال دون ذلك.

وأطلقت شركة "قبنض" شارة مسلسلها الشامي "بروكار" (تأليف سمير هزيم، إخراج محمد زهير رجب) بصوت الفنان رضا، وهي من كلمات سامر غزال، ألحان وتوزيع سعد الحسيني، بينما لم تكشف عن شارة مسلسل "الجوكر" (نص ماجد عيسى، إخراج جمال الظاهر).

وشركة "شاميانا" طرحت شارة مسلسلها "يوماً ما" (إخراج عمار تميم) بعنوان "ضاقت أمانينا"، غناء ريتا سلطان ووضاح خليل من كلمات رافي عزيز وألحان و توزيع وضاح خليل وأكرم مبروك.

كما سيعرض للشركة ذاتها مسلسل "نبض" (فهد مرعي عمار تميم)، والذي نفذ العام الماضي، وشارته من كلمات وألحان وغناء يحيى جسار وتوزيع جوزيف مصلح.

أما شركة "فونيكس غروب" المنتجة لمسلسل "مقابلة مع السيد آدم" (نص وإخراج فادي سليم) لم تكشف عن الشارة الغنائية لعملها حتى اليوم.