2012/07/04

 المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي... ومازال العرض مستمراً.
المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي... ومازال العرض مستمراً.


بوسطة- بيان صحفي


منذ تأسيسها في العام 2010 حرصت "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي زمام المبادرة" على المستوى الإنتاجي، لتأخذ دورها في حماية المُنتج الدرامي الوطني، معيدة إلى الأذهان الدور الذي لعبه القطاع العام في التصدي لأبرز إنتاجات الدراما السورية قبل أن تشهد انتشارها الواسع في أواسط تسعينيات القرن الماضي.

ففي العام 2011 أنتجت المؤسسة ثلاثة أعمال درامية تم عرضها خلال شهر رمضان الماضي على القنوات التلفزيوني السورية والعربية:

مسلسل "سوق الورق": دراما اجتماعية تعالج انعكاسات الفساد في الجامعة على قضايا الشباب ومستقبلهم، وتعرض لمشاكل وهموم شريحة الشباب الجامعي، تأليف آراء جرماني وإخراج أحمد ابراهيم أحمد، تمثيل:سلوم حداد، باسل خياط، مرح جبر.

مسلسل "ملح الحياة": يعرض للإنعكاسات السياسية وخصوصا الاستعمارية منها على الحياة السورية في مرحلة تاريخية هامة تتراوح بين عامي 1946 و1958 ويتميز العمل ببعده الوطني الفريد، تأليف حسن م يوسف وإخراج أيمن زيدان، بطولة سلوم حداد، ريم علي، سوسن أرشيد، .

مسلسل "فوق السقف": عمل سياسي بحلقات منفصلة واكب بداية الأزمة السورية، تأليف مجموعة من الكتاب السوريين (مازن طه، كوليت بهنا، شادي دويعر، بسام جنيد، وآخرون) ومن إخراج سامر برقاوي.

كما أنتجت المؤسسة سلسلة "هات من الآخر": للكاتب محمود عبد الكريم، وسلسلة "طروادة" بجزأين لمجموعة من الكتاب الشباب، أخرج هذه الأعمال أسامة شهاب الحمد، وتلقي السلسلة الضوء على المواقف السياسية من الأحداث الجارية، حيث يتم رصد المتغيرات السياسية وفق رؤيا فنية جديدة.

سلسلة "أنت هنا": تأليف شادي دويعر وإخراج علي ديوب، وهي عبارة عن أفلام تلفزيونية قصيرة تحاكي الحياة السورية اليومية بطولة :قاسم ملحو، تيسير ادريس، تولاي هارون، محمد حداقي، خالد القيش وآخرون.

وأنتجت المؤسسة أيضاً خلال العام 2011 فيلم "طعم الليمون" عن فكرة لحاتم علي وسيناريو رافي وهبة وأخرجه الممثل نضال سيجري وبطولة : أمل عرفة، حسن عويتي، عبد الرحمن ابو القاسم، خالد القيش، جمال العلي.

وفي سعي المؤسسة لدعم مشاريع الشباب واحتضان الكوادر المستقبلية أطلقت المؤسسة عام 2011 مشروع تبني انتاج أفلام قصيرة بهدف اتاحة الفرصة أمام جيل جديد موهوب ويحتاج إلى فرصة للتعبير عن امكانته، وبدأت المشروع بأنتاج الفيلم القصير "نخاع" للكاتب علي وجيه، والمخرج وسيم السيد.

وبهدف الإفادة من النتاج الابداعي الروائي السوري تبنت المؤسسة انتاج مسلسل "المصابيح الزرق" عن رواية للكاتب السوري الكبير حنا مينة سيناريو وحوار محمود عبدالكريم، والعمل قيد التصوير حاليا من اخراج فهد ميري وبطولة: سلاف فواخرجي، غسان مسعود، أسعد فضة، رنا جمول، علا الباشا، ويضيء هذا العمل على بيئة الساحل السوري في الأربعينات من القرن الماضي، وانعكاسات الحرب العالمية الثانية والاحتلال الفرنسي على المجتمع السوري.

ومن الأعمال التي أنهت "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي" مسلسل "المفتاح" من تأليف خالد خليفة واخراج هشام شربتجي وبطولة: باسم ياخور، أمل عرفة، سلمى المصري، شكران مرتجى، ديما الجندي، أحمد الأحمد،ديما قندلفت.. وأخرين، ويتحدث العمل عن الفساد وانعكاساته على شرائح المجتمع السوري المختلفة وكيف يسعى البعض الى استغلال القوانين وتسخيرها لمصلحته على حساب الآخرين دون أدنى اعتبار للهدف الأخلاقي والقيمي للقانون.

وعند دوران عجلة  "الأرواح العارية" تكون المؤسسة قد دخلت ثالث إنتاجاتها الضخمة للموسم الدرامي 2012 معززة موقعها كلاعب درامي أساسي في المشهد الفني السوري والعربي عموما .