2012/07/04

    المغادر   _ _ تأليف ويليـام مونـاهـان إخراج مارتن سكورسيزي   بطولة جاك نيكلسون(كوستيللو) مات ديمون(كولين) ليوناردو دي كابريو (بيلي)مارتن شين (كوينان) فيرا فارميغا(مادولين)مارك وولبيرغ(ديغنام)راي وينستون(فرينش) وآخرون. حاز أربع جوائز اوسكار ، منها أحسن صورة وأحسن إخراج.   الترجمة إلى العربية عهد صبيحة       Fade Up مشاريع تعمير جنوب بوسطن. متاهة من الأبنية المقابلة للمرفأ. كوستيللو  (صوت فقط) لا أريد أن أكون نتاج محيطي. أريد أن يكون محيطي نتاجي ... أنا. تموجات صفراء أمام الكاميرا وعندما تتضح نشاهد عبر دخان الديزل: تقدّم احتجاج داخل العربات. حافلة مدرسة، ممتلئة بأطفال سود البشرة، يـُضرَبون بالحجارة. ملاحظة: (هذه ليست خلفية أحداث عام 1974،إنها مونتاج تاريخي، خلفية من أجل صوت كوستيللو).   داخلي/نهار  محل خردوات سيارات منظر جانبي لكوستيللو وهو يدخل إلى غرفة مظلمة. كوستيللو  (صوت فقط) منذ عدة سنوات كانت لدينا الكنيسة. كانت فقط طريقة للقول أننا كنا لبعضنا. فرسان كولومبوس كانوا (كسّاري رؤوس). استولوا على قسمهم من المدينة.   خارجي/متنوع  الحي الجنوبي الجوار. ثمانينات القرن العشرين. لن نبقى هنا طويلاً. إنه ليس المكان الذي انتهى فيه كوستيللو، إنه  المكان الذي ابتدأ فيه. مخازن شراب عليها إشارات لنبات (النفل). رجال يصطادون قرب جزيرة (كاسل). أطفال مدرسة كاثوليكيون يلعبون في ساحة مدرسة معبدة. كوستيللو  (صوت فقط) بعد عشرين عاماً من عدم حصول الرجل الإيرلندي على وظيفة امتلكنا الرئاسة. وهذا مالم يدركه الزنوج. لو كان لدي شيء واحد ضد الزنوج فسيكون هذا. لا أحد يعطيك ما تريد عليك أن تأخذه بنفسك.   داخلي/نهار  منضدة غداء يدخل كوستيللو. المحل هو من تلك المحلات التي تبيع الصحف، العدد المتنوعة، والمشروبات ... مواجهاً لوكالة رهانات. كوستيللو الشاب (منحنياً فوق طاولة عليها أشياء مبعثرة) لا تجبرني على القدوم إلى هنا مرة أخرى. صاحب المحل لن يحصل هذا من جديد، يا سيد كاف. صاحب المحل الخائف يسلم المال. خمسون ألفاً، مئة، لايهم، كوستيللو ليس أبداً المهدد. سلوكه محترم، رابط الجأش،غالباً ما يسلك السلوك السريري لطبيب نفسي . لديه استمتاع عظيم في الحياة كلما مضى فيها، وكأنه بالأصل جاء من عالم مختلف ونجاته في هذا العالم تعتمد على مراقبة وتحليل دائمين. كولين الصغير يبحث في كتاب. (كلوز)  على عينيه. هو في الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة من عمره لكنه يبدو أصغر من عمره. مولع بالكتب. كوستيللو يركز عينيه على ابنة صاحب المحل المراهقة التي تعمل خلف المنضدة. يأخذ ولاعة غاز. وبشكل مستغرَب يدفع ثمنها (فيجفل صاحب المحل) ينتظر كوستيللو باقي الثمن. يشعل سيجارة (مور) بالولاعة . كوستيللو الشاب تتحول كارمين إلى شابة جميلة. ينبغي أن تكوني فخورة، هل بلغت مرحلة الطمث  ياكارمن؟ صاحب المحل غير مرتاح.  كوستيللو يدير وجهه نحو كولين الصغير (14 عام تقريبا) محدقاً في البطل المحلي (المقصود كوستيللو). يمد كوستيللو يده إلى الأعلى وإلى خلف المنضدة ويأخذ بضعة سجائر.. كوستيللو الشاب (متابعا الكلام باتجاه كولين الصغير) هل أنت ابن جوني سوليفان، يا ولد؟ كولين يومىء برأسه كوستيللو الشاب (متابعا) وهل تعيش مع جدتك؟ كولين يومىء برأسه كولين الصغير نعم كوستيللو يأمر صاحب المحل أن يُخرج من على رف المتجر بضعة أرغفة من الخبز وبعض الحساء ليضعهم في حقيبة كولين. كوستيللو أعطه رغيفي خبز، وبضعة غالونات من الحليب وبعض الحساء. يتجه إلى الثلاجة مباشرة ويضع غالوني حليب في الحقيبة، وبعض الحساء. يستدير كوستيللو باتجاه كولين. كوستيللو الشاب (متابعا) هل تحب كتب الرسوم المصورة؟ يهز كولين رأسه علامة الموافقة. يضيف كوستيللو بضعة كتب رسوم مصورة. عندما ينظر صاحب المحل إليه يخرج المال الذي وضعه في جيبه ويعطيه نصفه. كوستيللو الشاب (متابعا) هل تبلي جيداً في المدرسة؟ يومئ كولين الصغير وهو يحمل الحقيبة الكبيرة المليئة بالغنائم. كولين نعم كوستيللو الشاب (ساخرا) هذا جيد. أنا أبليت جيداً في المدرسة. يسمون هذا تناقض. كوستيللو يعطي بعض المال لكارمين. كوستيللو الشاب (متابعا جهة كارمن) اشتري لنفسك بعض أدوات التجميل واحتفظي بالباقي. ينظر بشكل مقصود إلى كولين ليرى إن كان يفهم ما يقوله. كولين فهم. كوستيللو الشاب (متابعا جهة كولين الصغير) إذا أردت يوماً جني بعض المال الإضافي تعال إلى شارع (إل). تعلم أين أقيم في شارع (إل). كولين يومئ دلالة أن كل الناس تعرف. كولين شكراً يخرج ومعه حقيبة البقالة. لا يمكن لصاحب المحل أن يفعل شيئاً حيال الأمر. كوستيللو يراقب الشاب كولين الصغير وهو يخرج لينطلق إلى الشوارع البائسة.   داخلي/ صباح كنيسة.. فترة في عام 1985 كولين الصغير،الفتى الطيب، الفتى الطيب جداً، يخدم في قداس الجنازة. مناظر متعددة للكنيسة. ضوء عبر الزجاج الملون. المذبح مكلل بدخان البخور. كاهن (صوت فقط) إليك أيها الرب، نوصي بروح آلفونسوس خادمك. على مرأى من هذا العالم هو الآن ميت، وعندك ربما يكون حياً للأبد. سامحه على خطاياه التي اقترفها نتيجة ضعفه البشري، وبطيبتك امنحه السلام الدائم. الكل آمين. (كلوز) على وجه كولين. كاهن (صوت فقط) ربما تقودك الملائكة إلى النعيم. ربما يرحب بك الشهداء ويأخذونك إلى المدينة المقدسة، الجديدة والخالدة، مدينة القدس. رنين أجراس شعائرية.   داخلي/ نهار  محل خردوات سيارات.. كوستيللو يتكلم مع كولين الصغير بشكل غير رسمي(ندرك أن هذا هو تتمة الحديث الفلسفي السابق)  أطفال، شباب في مطالع أعمارهم، كولين الصغير، أكبر بثلاث سنوات، موجود بينهم. كوستيللو الشاب تريدك الكنيسة في مكانك. ما نوع الشخص الذي يرغب في البقاء في مكان كهذا؟ افعل هذا. لا تفعل ذلك، اسجد، قف، اسجد، قف. ما أعنيه هو أنك لو سعيت باتجاه تحقيق هذه الأشياء.... كولين الصغير، وهو نفس صبي الهيكل ذاك، من الواضح أنه لا يسعى "لتحقيق هذه الأشياء"... كوستيللو الشاب (متابعا) ....لا أعلم ماذا يمكن أن تفيدك أو تقدم لك هذه الأشياء.. الرجل يصنع مصيره الخاص. ولا أحد يعطيك شيئا.. عليك أن تأخذه بنفسك. (مؤثر صوتي) كولين الصغير جيمس جويس. كوستيللو الشاب هو وأبليس، وأنا. كوستيللو (إلى الموجودين في الغرفة) غينيون من الطرف الشمالي نزولاً إلى بروفيدانس... حاولوا أن يملوا علي ما أفعل. وربما حصل لهم أمر ما.   خارجي/ فجر  شاطىء بعيد.. فجر أحمر اللون. كوستيللو الشاب معه مسدس يغتال رجلاً راكعاً باتجاه الأمواج. تسقط  امرأة على جثة الرجل الذي اغتيل للتو. كوستيللو يا إلهي. لقد وقعت بشكل مضحك. فرينش يتقدم إلى الأمام ومعه فأس. فرينش فرانك، عليك أن ترى أحدهم. فرينش وكوستيللو يغادران..   داخلي/ نهار  محل خردوات السيارات.. كوستيللو الشاب يمش، يتحدث.... بشكل متقطع مع الموجودين. نرى أن الموجود هو فقط كولين الصغير. كوستيللو الشاب عندما تقرر أن تصبح شيئاً ما، تستطيع أن تكونه. هذا ما لم يخبروك إياه في الكنيسة. السيد فرينش يضبط دفاتر حسابات خارجا خلف نافذة بزجاج متسخ. كوستيللو الشاب (متابعا) عندما كنت في عمرك، كانوا يقولون أننا سنصبح أفراد شرطة أو مجرمين. اليوم ما أقوله لك هو التالي: عندما تواجه مسدساً محشواً... (كلوز) شديد على كوستيللو يمسك بكتف كولين. كوستيللو الشاب (متابعا) ما الفرق (بين هذا وذاك)؟ عينا كولين تنحرفان للأعلى، نحن الآن نشاهد عينا كولين (الناضج). هذه هي الطريقة التي نشاهد فيها كيف تقوم الشخصية (بقفزة العمر) بمشاهدة العينين غير المتغيرتين. نفس العينين.   الرجوع إلى الوراء لإظهار : متدربو الشرطة (يتضمن المشهد باريغان الموجود في كل تمارين كولين). كولين في القاعة، يلبس زي التدريب. لديه دفتر وقلم. يكتب. المحاضر تدخل الطلقة  الجمجمة من خلال إحداث ثقب دخول صغير. تتدفق شظايا الدماغ والدم من خلال هذه الفتحة. الرصاصة، التي ربما تتمدد، إلى شظايا تمر عبر الدماغ.... كولين يكتب.   داخلي/ نهار   مضمار الرمي. متدربو الشرطة على خط الرمي.عندما نذهب على طول الخط نرى كولين. بعد أن تنتهي الرصاصات في مسدسه من نوع بيريتا 92 إف، يغير مخزن الرصاصات بسرعة. إنه متدرب ماهر.   خارجي/ نهار حقل التدريب متدربو شرطة الولاية يقفون تحت مطر مدرار. يصرخ فيهم مدرب عسكري.. ينظر كولين إلى الأمام. يتدفق ماء المطر على وجهه. ملامح وجهه لا تعبر عن موقف واضح تجاه ما يدور. نسمع صوت المتدربين : سيدي، نعم، سيدي.   خارجي/ نهار  حديقة بوسطن العامة شباب نعرفهم من المشاهد السابقة في أكاديمية الولاية. (يلبسون قمصان شرطة الولاية) وفيهم كولين وباريغان يلعبون (الرغبي) ضد بعض رجال الإطفاء. لعبة خشنة جداً. تنتهي اللعبة وكلا الفريقين يتبادلان الإشارات السيئة. يتحرك رجال الإطفاء بعيداً منتصرين. كولين رجال الإطفاء الملعونين يفوزون لأول مرة في تاريخ  الإطفاء. يجلس كولين على مقعده وينظر إلى القبة الذهبية لـ (بيكون هيل). تراسات بيوت المدينة الجميلة. وخط من الضوء يطير وراءها. جمال غامض ذهبي. باريغان (مدركا مغزى نظرات كولين الحالمة) إلام تنظر؟ انس الأمر. والدك كان حاجباً، وابنه مجرد شرطي. كولين (ليس مزهواً، لكن تروق له الفكرة بشكل بريء) أنت في مشكلة إذا كنت فقط مجرد شخص عادي.. أي شخص.. باريغان (ساخرا من كلام كولين وملمحا إلى كولين بالذات) لاتقل لي إني أنظر إلى أول رئيس أحمق  للولايات المتحدة. كولين لا يشعر بحس الفكاهة الواضح في النكتة، لكنه يعرف كيف يدعي أنه التقط النكتة. يكتفي بالابتسام..   خارجي/نهار  احتفالات تخرج طلاب شرطة الولاية مزامير وأشياء غير مهمة. صوت طقطقة أعلام. صف بعد صف من الخريجين أشباه العسكريين ومن بينهم كولين. متكلم (صوت فقط) شرطة ولاية ماساشوسيتس لديها ماض عريق من التميز. تخرجك اليوم يقوي فرص قبولك في إحدى أهم وكالات قوى الأمن في أمتنا. كحاكم لجمهورية ماساشوسيتس فأنا واثق أن كل واحد منكم سيخدم بامتياز وشرف واستقامة. تدور الكاميرا حول كولين كيفما يتحرك، شخص وحيد بين الجموع. يعانق بعض الخريجين الآخرين أفراد عائلاتهم. كولين، وحيداً، يتجه إلى بوابات الساحة. صوت الحاكم تهانينا، تستطيعون الانصراف. فرقة المزامير تعزف "الولد الشاعر". اللقطة من وجهة نظر كولين. سيارة قديمة. أمام السيارة يقف كوستيللو والسيد فرينش بجانب السيارة. يمشي كولين باتجاه السيارة. يعطي كوستيللو صندوقاً لكولين. يفتح كولين أعلى الصندوق بطرف إصبعه ثم يغلفه سريعاً. ملاحظة: ربما يكون الصندوق محتوياً على مقلة عين، مال، مخدرات، صورة لكولين ينكح معلمة المدرسة... لن نعرف أبداً. كوستيللو انتهت المدرسة. أنت استحققت الأمر. نعم، لا مزيد من المعلمين لا مزيد من الكتب.   داخلي/. نهار  قاعة امتحان ورقة امتحان توضع معكوسة على مقعد مضاء بمصباح فلوري. يرفع بيلي قلم رصاص من نوع (2). وهو في غرفة ممتلئة بالمتدربين، قضوا وقتاً طويلاً في التدريب ما يكفي لإطالة شعورهم. تدق الساعة، يد مندفعة تمسك بالورقة. عينا بيلي عليها. المعلم (صوت فقط) ابدؤوا بيلي يأخذ ورقة  الامتحان، يؤشر بسرعة  على إجابات الأسئلة ذات الاحتمالات بينما باقي المتدربين حوله يتصببون عرقاً ولا يفتؤون يحاولون قراءة الأسئلة.   خارجي/نهار  مضمار بيلي، يلبس قميص شرطة الولاية، يجري بجانب براون :متدرب أسود يلبس نظارات. براون تقول لي دائما، أنت لن  تنهِ  شيئاً في حياتك. (صوت وقع الأقدام خلال الجري) عليك أن تنهي دورة الشرطة وسيتم الإهتمام بك يا حبيبي. (صوت وقع الأقدام) لذلك وبعد التخرج... (صوت وقع الأقدام) ...ستعتني بي حبيبتي من جديد. بيلي (ساخرا) عظيم، لابد أن أمك امرأة عظيمة. براون تباً لك. بيلي انظر إلى الأمر من هذه الزاوية، أنت رجل أسود في بوسطن. ولاتحتاج إلى أية مساعدة مني ليتم القضاء عليك نهائياً. براون إنها طريق لأتقدم. على أية حال طرق التقدم هي يارجل.. طرق للتقدم بيلي (مستثارا من كلام براون) ستوصلك إلى أين؟!!. يغادر براون وهو يفكر بذلك.   خارجي/ نهار  ميدان التدريب بيلي مع متدربين آخرين  يشد أزرهم مدربهم العسكري. المدرب هذه ليست الشرطة العادية إنها شرطة الولاية. تدريبك سيشكل الفرق. ما الفرق؟ بيلي (لبراون بصوت هامس وسخرية) إنها مشاكل الغضب، ومعدل الذكاء المنخفض.. المدرب العسكري (ملتفتا إلى بيلي) هل قلت شيئاً؟ بيلي سيدي، أنا متفق معك حول تميزنا الواضح مقارنة بأشكال الشرطة الأخرى، سيدي. المدرب نحن لسنا أكثر تميزاً نحن الأفضل. بيلي نعم سيدي.   داخلي/نهار  حقل الرمي بيلي يلبس نظارات وحاميتا أذنين، ينتظر الهدف. متنقلاً من سلاحه إلى التالي...   داخلي/نهار  بيت اتجار بالمخدرات كولين، أربع سنوات خبرة في وحدة العصابات، في عمله، يقوم بمداهمة، يخلي الغرف كجزء من فريق هجوم ساحق. يدخل عبر باب،شخص أخرق يرمي المخدرات خارج النافذة. كولين (مخاطباً رجال الشرطة الآخرين) سيفون! (المقصود أنه الشخص المعني يريد إتلاف البضاعة الدليل) رجال الشرطة يدخلون أمام كولين ويمسكون بالرجل. يمضغ كولين علكة، تظهر عليه ملامح الذكورة والعدوانية، سعيد لكونه شرطياً. أذكى شاب في الغرفة.   خارجي/نهار  حقل رمي بيلي يطلق النار، ويغير المخزن.   خارجي/.  نهار  شارع في بوسطن مبنى الشرطة، حديث بنوافذ سود يبرز على محيط ميدان . تنعكس صورة أحياء بوسطن القديمة على الزجاج  المسطح للبناء. بوسطن في هذا الفيلم دائماً مستقبلية. يرفع كولين نظره إلى البناء بتركيز قوي. يلبس نظارته الشمسية ويمشي باتجاه الباب.   داخلي/ نهار  مكتب كوينان كولين، يلبس هنداماً أنيقاً جداً، ويقف وهو في حالة انتباه لبق أمام النقيب كوينان وهو، شخص لطيف متعلم أقرب إلى أن يكون مدرس تاريخ يسوعي. كوينان تهانينا على النجاح في اختبار التحري. وأهلاً بك في وحدة التحري الخاصة. ديغنام (بصوت غريب النبرة) تباً كوينان لن نعمل مباشرة سويةً، ستعمل مع النقيب إليربي لكني أحب أن أرى الجميع. (مجيلاً النظر فيه) أنت من النوع النشيط ، تترقى في المناصب بسرعة. ديغنام مثل قضيب فتى في الثانية عشرة من عمره. (جملة بديلة: كالغائط في بركة) كولين (ملتفتا إلى ديغنام) شكراً لك أيها الرقيب. ديغنام من دواعي سروري. كولين (إلى كوينان) شكراً سيدي. يستدير ويغادر.   داخلي/.نهار  غرفة انتظار مكتب كونيان بينما يغادر كولين المكتب، مرتاح جداً وليس صاخباً، كئيب المزاج قليلاً (مرتاح لترقيه وغير مرتاح لأنه لن ينتقم من سخرية ديغنام) بالكاد يلمح – أو هو الحقيقة لا يرى المتدرب (بيلي) الذي يجلس في أحد جوانب الغرفة. هو يشاهد حذاءان ملمعان، يتقدم. سكرتيرة كوينان (تصفّر، مبتهجة، بحب، لكولين) تهانينا. كولين شكراً عزيزتي. عندما يغادر كولين تهدأ  تعابيرها وتلتفت ببرود للمتدرب (بيلي) الجالس في طرف الغرفة سكرتيرة كوينان يمكنك الدخول الآن. يرفع بيلي رأسه. هو لم ير كولين،  وكولين لم يره، هو يفكر في المقابلة التي سيجريها.   داخلي/بعد لحظات  مكتب كوينان بيلي يقف بانتباه. صورة المتدرب الأنيق المنضبط. كوينان يمكنك الجلوس. بيلي يجلس. كوينان (متابعا) والآن.. ليس لدى بيلي أي فكرة عن سبب وجوده في هذه الغرفة مع كبار الضباط. رقيب ديغنام يحملق فيه بعصبية، وتحقير، يرتشف قهوته. ديغنام يبدو أذكى مما يبدو عليه. كوينان (متابعا) ..هل تعرف مانقوم به هنا؟ في قسمي. بيلي  لا يريد أن يجيب إلا إذا كان يستطيع الإجابة بجواب صحيح. بيلي نعم يا سيدي. لدي فكرة. رقيب ديغنام (ملتفتا إلى بيلي) لنقل أنه ليس لديك فكرة وندع الأمر هنا.. ولا أدنى فكرة.. لأنه لو كان لديك أدنى فكرة عما نفعله فلن نكون بارعين فيما نفعله، وبهذا سنكون سافلين.. هل تنعتنا بالسافلين؟ بيلي عادة لا يتأثر بمثل هذا الرجل، لكنه في هذا الظرف تأثر. والواضح أنه منجذب تماما للموقف . يحدق ديغنام فيه. ينظر بيلي إلى كوينان. كوينان (وهو لا يزيح عن الأوراق) الرقيب أول ديغنام لديه أسلوبه الخاص. أخشى أنه علينا جميعاً أن نعتاد عليه. رقيب ديغنام (يدخل في العمل مباشرة وبطريقة خشنة) لديك أقارب في الجنوب.. عن طريق والدك.. أخبرنا عن عمك جاكي. بيلي عمي جاكي عمل في مد السجاد لدى شركة جوردان مارش. رقيب ديغنام عمك جاكي  كان وكيل مراهنات صغير يدير حانة..  في سومرفيل.. قتله نيكاسترو عام 95 وجدوا جثته خارج المطار. بيلي (ببطئ) هذا صحيح. (متوترا) أذكر جنازته. رقيب ديغنام (بقسوة) تابوت مقفل؟ بيلي هذا صحيح. رقيب ديغنام أخبرت الجميع في ديرفيلد بهذا قبل أن تطرد لتلويحك بالكرسي أمام مدرب الرياضة- كان لديك عم لقي حتفه بهذه الطريقة؟ بيلي لا يقول شيئاً، عيناه تبرقان. رقيب ديغنام لدي سؤال آخر... لأي درجة أنت مضطرب؟   داخلي/. نهار  ممر بناء الشرطة كولين، ببذته الأنيقة، يمشي على طول الممر. وكأنه يملك المبنى. ينظر إلى المكاتب. وينظر إلى مستقبله. في إحدى الغرف: باريغان (لا يزال يعمل مرتديا بذة الشرطة الرسمية) يرفع له إبهاميه. يصب كولين قهوة. ينظر إلى مؤخرة السكرتيرة ويلمسها. يبتسم بلطف. وبدورها تبتسم له. باريغان ماذا لديك؟ (متابعا بإعجاب وغيرة) "رقيب أول". في غضون أربع سنوات أصبحتَ رقيباً!!!.. كولين وفي وحدة التحري الخاصة ... يا له من بلد. باريغان (بعد مؤثر صوتي) ممتاز بشكل ما يقصد باريغان من الكلمة الأخيرة عبارة "مناسبة لغبي مثلك". هكذا ينفصل الأصدقاء. باريغان غير قادر على متابعة تظاهره بالتهنئة. (كلوز)  على كولين. كولين ليس لدي مانع من القيام بذلك بمفردي لو ذهبت بمفردك ذات مرة فقد تصل إلى مكان ما بنفسك. باريغان نحن رجال شرطة. هذا ليس "مكان ما". كولين أعرف أنك نشيط، ربما أستطيع أن أفعل شيئاً ما من أجلك. أحضر أي بذة من منزلك أو هل تحب القدوم إلى العمل مرتدياً ثياباً وكأنك ستجتاح بولندة؟   داخلي/نهار  مكتب كوينان بيلي ما يزال في حالة انتباه. يقلب ديغنام بإبهام مبلل أوراقأً. الرقيب ديغنام دعنا نلقي نظرة على بقية شجرة العائلة. عمك تومي كوستيغان هذا هو معتوه آخر يعتقل وهو يبيع أسلحة لضباط فيدراليين. بين الكثير الكثير من الإنحرافات الأخرى المختلفة عن.. "تصرفنا الطبيعي". كوينان يراقب بيلي، مشاهداً ردات فعله. نظاراته تلتقط الضوء. بيلي وما علاقة هذا بي؟ الرقيب ديغنام لماذا تتظاهر بأنك شرطي؟   داخلي/ استمرار غرفة مؤتمرات الشرطة   كولين ينظر إلى شرطية عبر الطاولة. تبتسم له وتخفض عينيها. وعند نهاية الطاولة يجلس إيليربي.. إيليربي هذه الوحدة جديدة، وأنت أجدد عناصر فيها. وتم اختياركم لها استناداً على ذكائكم ومقدراتكم. هذه هي وحدة النخبة. وعملنا هو سحق – أو على الأقل القضاء نهائياً على العصابات في هذه المدينة. (يحصل على الضحك الذي توقعه) إيليربي (متابعا) من خلال جهودنا الخاصة المعززة بتعاون الشرطة الفدرالية الممثلة هنا بالعميل فرانك لازيو. (مشيرا إلى لازيو.. دلوع متأنق لا يوحي أبدا بالثقة) إيليربي (متابعا) وسنفعل ذلك... وعلاقتنا ستكون مع الجريمة المنظمة في هذه المدينة وتعرفون من نقصد. تظهر صورالمراقبة. كوستيللو يلبس نظارتيه الشمسيتين ويقف أمام محل قطع السيارات. يقف كوستيللو مع العم جاكي كوستيغان. إيليربي (متابعا يقلب الصور على الشاشة) ذاك هو جاكي كوستيغان.. هذه صورة قديمة له. لاقى جاكي حتفه. صورة لنهاية جاكي، صورة لجاكي وهو ميت. إيليربي (متابعا) آخر صورة معروفة له. صور حديثة أكثر ملتقطة مؤخراً: فيتزي، ديلهانت، فرينش وكلهم يظهرون في الصور مع كوستيللو. يخرجون من مبانٍ، يتكلمون في الشارع، يترجلون سيارات. إيليربي (متابعا) يستخدم كوستيلو ثلاثة رجال مهمين. هنالك فيتزي... معتوه... يعيش في بروكتون مع أمه التي تبدو وكأنها استقامت.. وهي تغني (ذاهبة في طريقي). وهناك ديليهانت، عضلات، وهنا فرينش.. الرقم واحد. ولكن بالطبع نجم الحفلة [ تعرفون من هو] تظهر صورة كوستيللو. ينظر كولين إليها. في (لقطة الوجه الخاصة بكوستيللو) كوستيللو هادئ، لا يمكن القبض عليه بشكل قانوني، لا يمكن قتله. إنه مثل شيطان مرح. إيليربي (متابعا) أعددنا كتاب معلومات، اقرؤوه. أريد منكم كل ما يخطر على بالكم من أفكار. وبهذا أستطيع تمريرها بصفتها أفكاري (ضحك) اعملوا بجد، وسترتفعون بسرعة. أنتم في أفضل وضع في القسم لنذهب إلى العمل. يتفرق الجنود الجدد داخل مكتب جديد متألق. كولين، في بذته اللامعة، يصب كأس قهوة. ينظر إلى كتاب المعلومات، يفتح على صورة كوستيللو.   داخلي/ نهار  مكتب كوينان ديغنام لا يزال "يعمل" على بيلي. ديغنام والدك كان سافلا.. من الجنوب حمال حقائب في المطار. كل عائلتك مجرمين باستثناء الرجل العجوز. بيلي وواحد كان كاهناً. بما أنك تعرف كل شيء. ديغنام لست متأكداً منه أيضاً.( حوار بديل: آخر ما سمعته أنه بسرور متزوج من طفل عمره 12عاماً ويعيش على شاطئ في تايلاند). العائلة اللعينة حفرت في مشاريع الجنوب مثل الحشرات..ثلاثة رجال أغبياء في أحسن الأحوال. وعلى الرغم من ذلك، ترعرعت على الشاطئ الشمالي.. ينحني ديغنا باتجاه بيلي (متابعا) كنت طفلاً مزدوجاً، أراهن على ذلك، صحيح؟ مع والدتك تعيش في بيئة الطبقة المتوسطة العليا خلال الأسبوع.. وبعدها تهبط إلى المشاريع الجنوبية مع والدك الحمار في عطل نهايات الأسبوع. تستطيع القول أنني فهمت الأمر جيدا.. أليس كذلك؟!!.. بيلي، الذي يُشنّ عليه هجوم بخبرة ووقاحة، يبحلق بضغينة مخيفة. الرقيب ديغنام لديك لهجات مختلفة؟ أليس كذلك، أليس كذلك أيتها الأفعى الملعونة كنت بمثابة عدة أشخاص مختلفين ملعونين في شخص واحد. بيلي هل أنت طبيب نفسي؟ الرقيب ديغنام لو كنت كذلك لسألتك لماذا أنت موظف حكومي تجني 30ألفاً في السنة؟ وأعتقد لو أنني كنت سغموند فرويد اللعين لما كنت حصلت على جواب. لذلك أخبرني ماذا يفعل متأنف ملعون الأم مثلك في الحكومة؟ بيلي حسناً، العائلات ترتفع أو تسقط دائماً في أمريكا، هل أنا محق؟ كوينان (بتقدير، ولطف يرفع رأسه عن أوراقه) من قال ذلك؟ بيلي هاوثورن. رقيب أول ديغنام (مع أنه يعلم من يكون هاوثورن) فإنه ينفخ بفمه متأففا. ينظر إليه بيل ولسان حاله يقول:"سأقتلك" وبطريقة لا تخلو من الذكاء، الأمر الذي يبدو أنه يعجب ديغنام. ديغنام ما المشكلة أيها المتذاكي؟ ألا تعرف شكسبير اللعين؟!!. كوينان لدينا سؤال. هل تريد أن تصبح شرطياً أم أنك تريد أن تبدو كشرطي. هذا سؤال صريح. الكثير من الشباب يريدون أن يبدو كرجال الشرطة: المسدس، الشارة، التظاهر وكأنهم في برنامج تلفزيوني... الرقيب ديغنام الكثير منهم يريدون فقط أن يضربوا رأس زنجي عبر زجاج النافذة. بيلي أنا جاهز تماماً بدون استمارة عملك أيها الرقيب.  (ديغنام ينظر جهة كوينان بتعبير يقو "لدينا واحد حي هنا" يعود للالتفات جهة بيلي بحنق ديغنام ماذا قلت لي أيها المتدرب؟ بيلي ينظر إليه، ثم ينظر إلى الأمام جهة كوينان. بيلي سيدي، مع كل احترامي، ماذا تريد مني؟ ديغنام هيه أيها الغبي، هو لا يستطيع مساعدتك. أعلم ما تستطيع أن تكونه ومالا تستطيع أن تكونه. أنا أفضل صديق لك على وجه الأرض وسأساعدك على فهم الأمر: أنت لست شرطي لعين. كوينان هو محق.(بيلي ينظر إلى كوينان) نحن نتعامل مع الخداع هنا. لكن ما لا نتعامل به هو خداع النفس. بعد خمس سنوات، ربما تكون شخصاً آخر في هذا العالم، لكنك لن تصبح شرطياً في ولاية ماساشوسيتس. بيلي هل أنت واثق من هذا؟ كوينان أنا واثق من هذا. ديغنام هذا أمر مضمون. كوينان (يرفع نظره عن أوراقه) ليس لديك عائلة كبيرة. (كلوز) على بيلي. بيلي (يقرر هذا في الحال) أنا لا أملك أية عائلة.   خارجي/ وقت متأخر من النهار  جادة هانتيغتون. يتقدم الترولي مارا أمام مستشفى هيل، المطل على خط الترولي. المستشفى مبنى مشؤوم وساكن. المستشفى في الأعلى مثل حصن بشع، فوق صف من الملكيات المبعثرة. بيلي يبتعد عن موقف الترولي. اليأس واضح عليه، شاب غاضب من هذه النقطة المحورية في حياته.     داخلي/ بعد ذلك  غرفة المستشفى تستلقي أم بيلي وكأنها تطفو في سريرها. أنابيب، أضواء. رأس أصلع على مخدة بالكاد منبعجة. إنها مريضة سرطان بحالة غيبوبة ومن المحتمل أن وزنها 80 ليبرة. تلهث من أجل الحصول على الهواء. مسالكها الهوائية واضحة من خلال أنبوب المص. يجلس بيلي بينما الأنبوب يعمل. يجلس بيلي وينظر إليها.   خارجي/بعد ذلك  ممر المشفى بيلي يتكئ على جدار. قريبه من طرف أمه (بروتستانتي من أصول انغلوسكسونية)، ليس رجلاً مرحاً (مدعياً أكثر منه صاحب حق) يتكلم مع الطبيب في القاعة، ثم يقترب من بيلي، يضع يده في جيب بذته الأنيقة. القريب البروتستانتي ماهذا الذي أسمعه من ستيفاني حول أنك ستصبح شرطياً؟ بيلي هل تقصد ستيفاني، الشخص الوحيد الذي حضر جنازة أبي؟ تلك هي ستيفاني؟ القريب أجل ستيفاني هذه. بيلي ليس الأمر بهذه الصعوبة خالي إدوارد. القريب هل تحاول برهنة شيء للعائلة. بيلي عندما تقول عائلة، من تقصد بالتحديد؟ أنت؟ القريب دائماً لديك سؤال لكل شيء، أليس كذلك؟ بيلي نعم، حسناً، ربما كان نافعاً لك أن يكون لديك بعض الأسئلة من حين إلى آخر. هل أنا سافل؟ هل أولادي قذارة؟ هل زوجتي عاهرة تبحث عن المال؟ هذه هي أسئلة. يبدأ القريب بالمغادرة بيلي (يتابع) هل كنت صالحاً مع أختي التي تحتضر أم أنني أدعي ذلك. (إنه يلدغ هذا القريب) لقد فات أوان هذا، أليس كذلك؟ القريب هل تحتاج إلى مال من أجل الجنازة؟ يتحرك الخال بعيداً، ينحني ليحصل على معطفه. بيلي عندما تموت أمي لن تعود بيننا أية صلة.. هل فهمت هذا؟   خارجي/ شفق ما قبل غروب الشمس  بوسطن. لقطات جوية. طيران من المستشفى إلى: القبة الذهبية في بيكون هيل   داخلي/. ما قبل الغروب  شقة في بيكون هييل يشغل سمسار عقارات الضوء. شقة فارغة ومشرفة على الأسطح الباريسية لبيكون هيل. منظر للقبة. يبدو مكاناً لا يستطيع شرطي تحمل نفقاته. نشاهد، كما يفعل كولين، الانعكاس على الزجاج لصورة قبة مبنى الولاية. سمسار العقارات هذه هي، إنها رائعة... لديك الأسطح العالية، الأرضيات الخشبية. لديك قفل على الثلاجة في حال كان لديك مشاكل غذائية... إنها مزحة... ليست جيدة حسناً. سمسار العقارات (متابعا وعدم الارتياح واضح عليه) إذاً  أنت رجل شرطة؟ كولين (وكأنه شيء اعتاد على ذكره) أنا تحري في شرطة الولاية. سمسار العقارات (مستغرباً من أين جاء كولين بماله) تحري في شرطة الولاية. هل أنت تحر متزوج وتعمل في شرطة الولاية ؟ كولين (مستيقظاً من حلم يقظته، وببرود واضح) لا... سمسار العقارات (منتبها إلى تعبير كولين وموضحا دافع سؤاله) أوه، لأنه منزل كبير.. وأنا أعجب من كون شرطي... كولين (مقاطعا) لدي شريك منزل. سمسار العقارات تنوي الحصول على شريك منزل، هذا رائع. كولين أعطني الأوراق اللعينة.   خارجي/. ليل  إطلالة على مستشفى هيل يجلس بيلي على مقعد ينظر إلى المدينة بكاملها. (إنه أفضل منظر لبوسطن، لم يشاهد أبداً في فيلم)، يدخن سيجارة، ويتخذ قراره.   داخلي/. نهار  مكتب كوينان استمرار المقابلة. بيلي ماذا أفعل إذاً؟ كوينان خلال الحرب استخدم تشرتشل  الألغام في الأنهار. جعلها تطفو إلى أسفل مصب الأنهار باتجاه المانيا. فإما أن تصطدم بشيء ما  أو لا تفعل. هذا ما سنستخدمك من أجله. سأجعلك تطفو إلى أسفل مصب النهر. الباقي سيحصل. أو لن يحصل.... (مؤثر صوتي) كوينان (متابعا) على أية حال هذا ليس عمل الشرطة العادي. هنالك مال تجنيه من وراء هذه العملية، مال إضافي بدون ضرائب. يكتب كونيان على قصاصة ورق ثم يسلمها إلى بيلي. ينظر بيلي من على الورقة، مندهشاً. ديغنام لديك حظ إيرلندي.. كل ذلك وأنت ما تزال صغيراً جداً حتى على التخرج. كوينان لا يمكننا إخفاء أنك كنت متدرباً. ستدان بجريمة. نحن نفكر أن الاعتراف بذنب  الاعتداء والضرب قد يكون منطقياً. ديغنام بالنظر إلى طبيعتك. كوينان ستمضي فترة كافية في السجن كي تقنع الجميع ان الأمر ليس مكيدة. ستكون تحت المراقبة وستفعل كل ما يطلب منك. ديغنام احتاج إليك، يا فتى. أنت بطبيعة الحال تظاهرت بأنك كوستيغان من جنوب بوسطن. بيلي يرفع نظره معطيا انطباعا واضحا بكبر مصقول وغير قابل للنفاذ من خلاله، خلال لحظة نجح في أن يتخلى عن مظهر المتدرب الخائف ليصبح مثل مجرم ذكي ومتمرس.. بيلي (ملتفتا إلى ديغنام) في كل نهاية أسبوع، أيها الرقيب. ديغنام ممتاز. كوينان (مشيرا إلى تبدل ملامح بيلي قبل لحظات) أعد الكرة من أجلي.   خارجي/ ليلي إطلالة مستشفى هيل يرمي بيلي سيجارته. لقد قرر. عنوان الفيلم: المغادر.   خارجي/نهار  مدفن رداء الكاهن يضرب الهواء. بعض المشيعين (سيدات أرستقراطيات بملابس رثة، كن معاصرات لأمه) لكن بيلي لا يبدو متواصلاً مع أي منهن. بعد ذلك بيلي وحيد في المقبرة. ينظر إلى البطاقات الموضوعة على أكاليل الزهور المتفتحة. أحدهم أرسل له عبارة. تحت صورة السيدة العذراء نقرأ: "الجنة تحمل الموتى المؤمنين" ويوقع تحتها باسم إف. كوستيللو.   داخلي/. نهار  زنزانة السجن تغلق أبواب الزنزانة على بيلي. يبدو مثل مجرم حقيقي وليس مدعياً.  الخوف والتصميم حاضران. بيلي في الزنزانة.   خارجي/ صباح  شرفة شقة كولين كولين في ثوب حمام، ينحني على الدرابزين وينظر إلى بوسطن. القبة الذهبية مرئية. كولين يشرب قهوة. ليس مبتهجاً، بل قلقاً.