2012/07/04

صاحب "شجرة الحياة" أصوله لبنانية تيرينس ماليك مخرج سينمائي في ثوب شاعر
صاحب "شجرة الحياة" أصوله لبنانية تيرينس ماليك مخرج سينمائي في ثوب شاعر


مجلة الفارس

حصد فيلم "شجرة الحياة" للمخرج الأمريكي تيرينس ماليك السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان "كان" في حفل حضره ألمع وأشهر نجوم الفن السابع، و"شجرة الحياة" ، وقد تسلم بيل بولهاد أحد منتجي الفيلم الجائزة في غياب المخرج المتكتم جدا الذي لا يحب الظهور ولم تلتقط له أية صورة منذ ثلاثين عاما، وقال بولهاد : من الصعب الحلول مكان عملاق..

في هذه السطور نقترب من عوالم هذا المخرج غريب الأطوار ونلقي الضوء على جوانب من مسيرته .

يعدّ المخرج تيرينس ماليك واحدا من أبرز مخرجي السينما المعاصرين في العالم، وتثير أفلام هذا المخرج عادة الكثير من الثناء والجدل بين النقاد، وليس هناك مخرج آخر يحيط بمواضيع أعماله من التكتم والترقب كما يفعل المخرج تيرينس مالك، حتى أن كل فيلم يقدّمه يشكل حدثا فنيا مهما، وهو معروف بشخصيته الخجولة وخصوصيته وتجنبه للشهرة الإعلامية والاحتفالات الصاخبة، ولم يظهر تيرينس مالك في أية مقابلة صحفية منذ سبعينيات القرن الماضي، كما لم تلتقط له أي صورة منذ 30 عاما، ومعروف بقلة الإنتاج السينمائي، حيث قدّم خمسة أفلام روائية على مدى 38 سنة، ومضى عشرون عاما بين تقديم فيلمه الثاني "أيام السماء" (1978) وفيلمه الثالث "الخط الأحمر الرفيع" (1998).


"شجرة الحياة"

فيلم "شجرة الحياة" هو خامس فيلم روائي لتيرينس مالك على مدى 38 عاما، وكان فوز هذا الفيلم بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان "كان" متوقعا على نطاق واسع بين السينمائيين والنقاد، بل وأمرا مسلّما به تقريبا، بالنظر للمستوى الفني المتميز لهذا الفيلم، الذي يقدّم نموذجا آخر للتحف الفنية للمخرج .

ويتميز الفيلم كسائر أفلام المخرج تيرينس مالك، بتأكيده على اللغة البصرية المذهلة أكثر من اهتمامه بالحوار، واستخدامه البارع للموسيقى التصويرية لتعزيز صورة الطفولة التي يقدمها الفيلم، كما يستخدم مقتطفات قصيرة بأصوات الممثلين في دور الراوي لكل منهم للتعبير عن حالة ذهنية تتفوق على الحوار المباشر. وتتخلل ذلك العناصر الموسيقية والأصوات الطبيعية، بحيث يقدم مزيجا صوتيا معبرا عن رحلة انطباعية مجازية عن موقع الجنس البشري في التركيبة الكلية لما حوله.

ويشير نجوم العمل الذي يضم براد بيت وشون بن وفيونا شو وجيسيكا شستاينالي إلى أن الفيلم يتحدث عن كل شيء في الحياة فهو يدور في فترة الخمسينيات حول أسرة تضم ثلاثة أطفال أكبرهم هو جاك، وكانت الحياة بالنسبة له جميلة في أبهى صورها، حيث يعيش وسط أسرة رائعة فالأم بالنسبة له هي رمز للحب والحنان بينما الأب ويلعبه النجم براد بيت يحاول تعليمه كيف يعيش وسط العالم ويراعي مصالحه ولكن تنقلب الأمور إلى صورة سوداء عندما يختبر جاك أول تجاربه مع المرض والمعاناة والموت فيتحول العالم أمامه إلى مكان يصعب العيش فيه.

ويكبر الطفل ويشعر أن روحه تائه في العالم الحديث ولكنه يحاول مسامحة والده ويغفر له ليأخذ بعد ذلك خطواته الأولى في الحياة وتنتهي القصة بزرع الأمل من جديد وتسليط الضوء على الجمال والمتعة في كل شيء حول جاك.


قصيدة شعر

ولا يخفى وجود بعض التشابه الشخصي بين حياة مخرج الفيلم تيرينس ماليك وبين بطل قصة الفيلم جاك، من حيث النشأة الريفية في ولاية تكساس ووجود أب صارم وفقدان شقيق عزيز، وليس فيلم "شجرة الحياة" قصة بقدر ما هو انطباع عن حياة الطفولة، والذي يتحول بالأسلوب الشعري للمخرج تيرينس مالك إلى انطباع عن الطفولة بجميع أبعادها، والشعور بحب الوالدين، وخبرة مولد أخ أو أخت، وتعلم المشي في سن مبكر، وتعلم الحب والخوف، وألف شيء آخر من الأمور التي نأخذها كمسلّمات، ولكنها أشياء جميلة تشكل شخصياتنا وحياتنا أكثر مما نتخيل. وقد وصف أحد النقاد فيلم "شجرة الحياة" بأنه ليس إلا "قصيدة شعر".


الهروب من الإعلام

ويعرف عن تيرينس ماليك أنه لا يحب التحدث والظهور الإعلامي إلا نادراً وقد فضل التحدث عن فيلمه بعد أن يراه الجمهور والنقاد ليكون الحديث عنه ذا قيمة، ولكن وعلى الرغم من التكتم الشديد عن أي تفاصيل لكواليس العمل في حوارات النجوم المشاركين في الفيلم إلا أنهم أجمعوا أن العمل مع هذا المخرج هو معجزة لأنه يتيح الفرصة للجميع وفي نفس الوقت يحتفظ بما يريده في خياله ليجمع في النهاية بين إبداع الممثل ورؤيته الإخراجية للعمل، ويقول النقاد عن أعماله إنه دائما يفضل أن تضم أعماله نظرية ما ولكن في قالب شعري تشعر أنه عمل يجمع بين الرمزية والخيال والحقيقة وهو ما يميزه كمخرج.


خمس سنوات أخرى

ويشير النقاد إلى أنه في أكثر الأوضاع المتفائلة ، فإننا لن نشاهد الفيلم القادم لهذا المخرج قبل مرور خمس سنوات من الآن ، ذلك لأن الرجل الذي قدّم خمسة أفلام فقط خلال نحو أربعين عاماً ، وهو لا يستغرق أقل من هذا الوقت من أجل التحضير والتصوير ومونتاج أي فيلم ، حتى لو بدأ فيه منذ الغد !.

ولكن الأقاويل تدور في هوليوود حالياً عن أن المخرج الكبير قد استقر بالفعل على عمله المقبل ، وهو فيلم يحمل اسم "Voyage of Time" أو "رحلة الزمن" ولا يُستبعد أن يكون فيلماً وثائقياً ، ولكن المؤكد أنه يُكمل نصف الدائرة التي فتحها مع فيلمه الأخير المُتوّج في "كان" "شجرة الحياة" .

التقارير التي تحدثت عن الفيلم من داخل شركة "IMAX" ربطت بطولته بالنجم الأسباني خافيير بارديم ، بالإضافة إلى النجم الأمريكي بين أفليك ، ولكن أيًّ من هذا لن يصير مؤكداً ما لم يُعلن عنه ماليك ، وهو الأمر الذي قد يستغرق عدة سنوات .

تيرينس ماليك.. في سطور


ولد تيرانس ماليك في 30 نوفمبر 1943، في أوتاوا، إلينوي-أمريكا وهو من أصول لبنانية، يتحدر من أصول أشورية ، وهو ابن إميل مالك الذي هاجر والده إلى الولايات المتحدة قبل قرن من الزمان.

تخرج تيرانس من جامعة هارفارد بامتياز مع مرتبة الشرف بعد دراسة الفلسفة عام 1965، بدأ مشواره الفني بكتابة العديد من السيناريوهات ﻷعمال فنية متنوعة، ثم تحول لمرحلة أخرى في مسيرته الفنية فبدأ إخراج سيناريوهاته منها فيلم "Badlands" عام1973 وفيلم الحركة "The Thin Red Line" عام 1998، كما أنه أنتج العديد من اﻷفلام أيضا، رشح ماليك لجائزة اﻷوسكار كأفضل مخرج وأفضل سيناريو عن فيلم "The Thin Red Line"، تزوج مرتان الأولى كانت من "ميشيل موريت" عام 1985 وانفصلا فى 1998، والثانية كانت "الكسندرا إيكي" التي تزوجها في عام 1998.