2012/07/04

إرباك برامجي غير مبرر
إرباك برامجي غير مبرر

خاص بوسطة- رامي باره


بما أن موعد السهرة المخصصة لإعلان جوائز يانصيب معرض دمشق الدولي الخاصة بإصدار رأس السنة تم تحديدها منذ فترة طويلة، نستغرب سبب الإرباك البرامجي الذي سببته هذه السهرة ضمن الخارطة البرامجية للفضائية السورية.

هذا الإرباك بدأ منذ الفترة المخصصة لعرض المسلسل الذي سبق موعد السهرة، فأثناء عرض مسلسل "ساعة الصفر" ظهر إعلان مكتوب على الشاشة يُبلغ المشاهدين بأن الفضائية السورية ستوقف عرض الحلقة لبث السهرة المباشرة الخاصة بإعلان جوائز اليانصيب، واعدةً الجمهور بإتمام الحلقة بعد انتهاء الحفل، وكأن هذه السهرة كانت بمثابة خبر عاجل أو طارئ لم يكن في حسبان واضعي الخطة البرامجية لليلة الثلاثاء..

ولتبدأ سهرة إعلان الجوائز بدون طعم أو لون أو رائحة بعد الوعد الذي قطعته مقدمة السهرة، بأن الحفل سيكون سهرة غنائية مميزة واستثنائية.

لكننا نكتشف خلال لحظات قليلة بأن الحفل سيُحيه المغني "وديع مراد" مع مغنية أخرى فقط، ولهذا اضطر كلٌ منهما آداء وصلة غنائية طويلة جداً أرهقت عدد الحضور القليل والمصورين الذين تغاضينا عن أخطائهم الكثيرة ضمن مساحة الاستديو الضيقة.

وعلى الأغلب هذا ما دفع الإعلامي "أمجد طعمة" الذي ظهر فجأةً ضمن السهرة، ليُعلن بأن برنامجه الجديد الذي سماه بـ "الرقم السحري" سيكون ضمن مساحة استديو كبيرة، وسيتم خلاله تجاوز الأخطاء التي وقع بها المصورون خلال السهرة المباشرة.

ولكن الأزمة في التنظيم البرامجي عادت لتظهر منذ الدقائق الأولى لبداية السهرة، حين تم قطع الوصلة الغنائية الأولى لبث نشرة الأخبار باللغة الإنكليزية.

أما الجزء الثاني من السهرة، والذي تم عرضه بعد نشرة الأخبار، حاول خلاله الإعلامي "مهران يوسف" تفادي إرباك برامجي آخر متوقع حدوثه، فأخذ ينظر إلى ساعته مراراً وتكراراً لينتهي به الأمر بقطع وصلة المغني "وديع مراد" بطريقة غير لائقة طالباً منه الإنصراف، لكي يتمكن فريق العمل من إتمام السهرة الميمونة قبل موعد نشرة الأخبار الثانية...

فاختتم "مهران يوسف" بإعلان رقم البطاقة الرابحة بالجائزة الأولى مخبراً الجمهور بأن انتقالهم الآن سوف يكون لمتابعة النشرة الأخبارية.

ولكن الفضائية السورية التي نسيت وعدها بإكمال ما تبقى من حلقة مسلسل "ساعة الصفر"، بدأت ببث حلقة "أهل الراية" فور انتهاء السهرة ضاربةً بتوقعات الإعلامي "مهران يوسف" بعرض الحائط.