2012/07/04

عماد نجار يفتتح تجربته الإخراجية بـ «زواج خاص»
عماد نجار يفتتح تجربته الإخراجية بـ «زواج خاص»

خاص بوسطة - علي وجيه

«زواج خاص» (25 دقيقة) فيلم يفتتح به الممثل والكاتب الشاب عماد نجار تجربته الإخراجية بعد سنوات من العمل الفني في التمثيل والكتابة. وسيكون الفيلم، الذي كتبه نجار أيضاً، جاهزاً للعرض قريباً بعد إنهاء كامل العمليات الفنية.

نجار يبيّن، في تصريح لـ «بوسطة»، أنّ الفيلم «يناقش قضية هامة هي عقوبة الاغتصاب في بلدنا من خلال 3 أزمنة متوازية تلتقي في النهاية. في البداية نرى كتب كتاب وأجواء مريبة في عرس أشبه بالميتم، لتتضح الأمور أكثر من خلال فلاشات سريعة للحظات مرّت بها البطلة، وغير ذلك من الخيوط والحالات التي تصل إلى قرار هذا الزواج الخاص مع نهاياته غير المتوقعة».

وحول أسلوب التعامل مع الفيلم، يوضح عماد نجار: «حاولت عمل مشهدية تناسب السينما فهو ليس فيلماً تلفزيونياً، وجرّبتُ أفكاراً جديدة من وجهة نظري على الأقل. الفيلم غير ربحي أو تجاري، همّه مناقشة هذه النقطة الهامة، وهو واحد من سلسلة أفلام أسعى لإنجازها تناقش مواضيع شبيهة للدفاع عن حقوق الإنسان. الفيلم من إنتاج طاقمه الذي عمل دون أجر، مع العلم أنّ شركة قبنض للإنتاج الفني ساهمت، مشكورةً، بنفقات التصوير والمعدّات».

ويتابع نجار في الحديث عن ظروف العمل الذي استغرق تصويره 3 أيام: «الشباب الذين يسعون لتقديم أفكارهم يعانون دائماً من مشكلة المنتج. القطاع العام له توجّه معين ضمن محسوبيات وعلاقات معروفة، والقطاع الخاص له حساباته الفكرية والتجارية. الحل هو في الإصرار على عمل المشروع وتقديم أفكاره إلى الناس. نقابة الفنانين أيضاً لا تلعب دوراً إيجابياً في مساعدة أعضائها وتسهيل الحصول على إذن العمل، فهي عبء على الفنان همّه الوحيد تحصيل الضرائب والرسوم دون أيّ مقابل».

عدد من مهرجانات السينما يسعى «زواج خاص» للمشاركة بها قريباً «هناك مهرجان في جنيف يهتمّ بهذا النوع من القضايا نسعى للمشاركة فيه، إضافةً إلى عدد من المهرجانات العربية التي تمّ التواصل مع بعضها فعلاً».

يُذكَر أنّ عماد نجار أنهى نصاً تلفزيونياً (30 حلقة) بعنوان «أوهام جميلة»، ويسعى لإخراجه بنفس الطريقة غير الربحية «عند توافر الحد الأدنى من الظروف الملائمة».

بطاقة الفيلم:


تأليف وإخراج: عماد نجار.

مدير الإضاءة والتصوير: أسامة كوكش.

تصوير: جوان حلبو.

مساعد مخرج: وائل شريفي، جينا توما.

مدير إنتاج: رامي سمّان.

ماكياج: جمال كريمي.

المدّة: 25

تمثيل: علا الباشا، شادي مقرش، كامل نجمة، نوار يوسف، باسل حيدر، حازم حداد، فاروق الشامي.

بالاشتراك مع: مظهر الحكيم، فايزة شاويش.

إنتاج: مجموعة الفيلم برعاية شركة «قبنض» للإنتاج الفني 2011.