2012/07/04

سوزان نجم الدين: السعادة لحظات نسرقها
سوزان نجم الدين: السعادة لحظات نسرقها

أحمد الدرع – دار الخليج

أولادها سهير وسارة وحيان وحازم، وهي من مواليد مدينة حمص، لا تحب الأعمال المنزلية كثيراً وتراقب نفسها دائماً بعين الضمير، فهي إنسانة تخاف على مشاعر الآخرين وتحسب أعمالها كثيراً قبل القيام بها، تجمع الكثير من المواهب معاً فهي ممثلة وكاتبة ورسامة أيضاً، كما أنها تحب العزف على البيانو والغيتار، فهي ترى فيهما تعبيراً عن مكنونات روحها، إنها الفنانة السورية النجمة سوزان نجم الدين استقبلتنا في بيتها وشاركتنا مجريات يومها الذي وصفته بالطويل عادة والمملوء بالمفاجآت التي تحبها غالباً بحكم أنها تحب أن تقدم في كل يوم شيئاً جديداً .

ما أسعد يوم في حياتك؟

- من الصعب أن يكون لدي يوم سعيد وإنما ربما لحظات سعيدة، لأن السعادة أصبحت لحظات أنت تسرقها من الحياة وهي لحظة نجاح ولحظة حب ولحظة أمومة، وفي النهاية الحياة معركة كبيرة وصعبة ونحن في زمن ليس سهلاً ومن يقل غير هذا الكلام أحسده، وبشكل عام ولاداتي هي من أسعد لحظات حياتي إضافة إلى يوم زواجي .

* ما الأغنية التي تسمعينها بشكل دائم؟

- أسمع لفيروز بشكل دائم، وهناك أغنية معينة أسمعها بشكل دائم وهي أغنية المطربة اللبنانية أليسا “عبالي حبيبي”، وأحب أغاني عبدالحليم حافظ فهو يشبهني ويتقاطع معي في الكثير من الأشياء ومن الموجودين الآن في الوسط أحب جورج وسوف وكاظم الساهر وطوني حنا .

* لو لم تكوني فنانة، ماذا تودين أن تكوني؟

- لو لم أكن فنانة في التمثيل، لكنت فنانة تشكيلية ورسامة، فأنا أعشق الرسم وأتمنى أن أعبر عن كل مكنوناتي من خلال الرسم وأنا أحسد الفنانين التشكيليين في العالم الذين يستطيعون أن يعبروا عن أحاسيسهم بأسلوبهم من خلال أعمالهم، فالفن التشكيلي هو لغة عالمية .

* ما الذي يبكيك وما الذي يسعدك؟

- في الماضي كانت دمعتي من السهل أن تنزل وكنت أبكي يومياً لسنوات طويلة قبل أن أنام، وكنت أستغرب من نفسي، أما الآن فدمعتي من الصعب جداً أن تنزل بحكم ما عانيت وعايشت من تجارب قاسية في حياتي، والظلم يبكيني سواء وقع الظلم علي أم على غيري، وأتمنى أن أنام وأنا مظلومة بدلاً من أن أكون ظالمة .

* هل أنت حقودة؟

- أبداً فأنا من النوع الذي لا يحمل الحقد داخلي لأن الحقد يتعبني أنا ولا يتعب الآخر وأنا لست مستعدة لأن أدخل الحقد داخلي، فداخلي أبيض صاف وأريده أن يبقى هكذا .

* هل تتقبلين النقد من الآخرين؟

- أتقبل النقد وليس الانتقاد، فالنقد البّناء يفيدك وهو ينطلق من وجهة نظر محترمة وحقيقية سواء كانت سلبية أو ايجابية، أما الانتقاد فهو أن ينتقدك شخص ما غير معني ومطلع على ما تفعله وتكون غايته مجرد التجريح وهو لا يعنيني .

* ماذا تقول سوزان لسوزان أمام المرآة؟

- أقول لها ابقي كما أنت، فصحيح أن طريقك صعب ولكنك راضية عن نفسك ومتصالحة معها، وأنت من اختار الصعب فعليك تحمله، فالموازنة بين سمعتك وبيتك وأخلاقك وطموحاتك وعملك هي شيء صعب، ولا بد أن تكون هناك مطبات ومشاكل كثيرة .

* من هم أصدقاؤك وهل تثقين بالناس بسهولة؟

- أصدقائي كثر، وكانت لدي مشكلة في الماضي هي أنني كنت أعطي ثقتي للناس بسهولة، ولكني فوجئت وصعقت كثيراً من بعض من كنت أعطيهم ثقتي وهذا علمني درساً .

* من أقرب شخص بالنسبة لك؟

- على صعيد العائلة والدتي وإخوتي وزوجي بالدرجة نفسها، وعلى صعيد المجتمع هناك شخص مقرب لي كثيراً ولكني لا أود ذكره لكي لا ينزعج الآخرون .

* من هو بيت أسرارك؟

- لدي أكثر من شخص وأنا بيت أسرار الآخرين .

* من أول شخص تتصلين به إذا واجهت مشكلة؟

- لدي ثقة بزوجي سراج كثيراً وأثق به ثقة عمياء وأحسه صمام الأمان بالنسبة لي وأنني إذا لجأت إليه فلن يردني خائبة وبالتأكيد سيجد لي حلاً .

* كيف تعرفين شخصيتك؟

- أنا كتلة من الصدق والحب والتسامح وأحب الحياة والخير، والدنيا التي هي رحلة قصيرة ولا تتحمل الأحقاد التي نراها، وأحب الضحك والشمس والهواء وأكره أن أرى أشخاصاً لديهم مشاكل مع بعضهم بعضاً .

* ماذا تطلبين من مصباح علاء الدين السحري؟

- أطلب منه أن يبعد عني كل شخص شرير وأن يعم الحب في الحياة .

* ماذا تطلبين من الله؟

- أطلب منه دوام النعم علينا وأحمده كثيراً على هذه النعم، وأطلب منه أيضاً ألا أحتاج إلى إنسان في الدنيا وأن أستطيع أن أرسم السعادة على وجوه الآخرين .

* ما أول شيء تفعلينه عندما تستيقظين؟

- أحضر “النسكافيه” .

* ما أول شيء تفعلينه في سفرك حين نزولك من الطائرة؟

أبحث عن أصدقائي في الدولة التي أزورها واتصل بهم، وإذا لم يكن لي صديق فيها، أحرص على ألا أغادرها حتى يكون لي صديق فيها، وأحب أن أشتري قطعاً أثرية من كل بلد أزوره .

* ماذا تهدين الشخص الذي له مكانة عزيزة عندك؟

- أهديه قلبي وحبي، وعلى الصعيد المادي أهدي دائماً الهدية التي تعبر عني ولا أهدي هدية بلا معنى وأحب أن يهديني الناس شيئاً يشبهني .

* ما الحلم الذي أدركت أنه صعب التحقق؟

- كنت أحلم كثيراً أن يكون هناك وحدة عربية بكل معانيها وهذا الحلم بالنسبة لي أصبح مستحيلاً .

* إلى أي درجة أنت صادقة مع نفسك والآخرين؟

- مليون في المئة لدرجة أنني يمكن أن أقول أي شيء ولا أخاف من أحد إلا الله، وبالنسبة للآخرين أنا صادقة معهم، ولكن هناك ناساً لا يتحملون الصدق ويتعبهم، وأحياناً تضطر للكذب على شخص لأنك تحبه وهو غير قادر على تحمل الحقيقة .

* ما الشيء الجميل الذي تمتلكه سوزان وتحب أن يقلدها الناس فيه؟

- البساطة والعفوية والعمق البعيد عن السذاجة .