2012/07/04

فادي مارديني مَدين لسامر المصري
فادي مارديني مَدين لسامر المصري

بوسطة


اعتبر المؤلف الموسيقي السوري فادي مارديني أن ظاهرة اهتمام شركات الإنتاج بشارات الأعمال الدرامية وموسيقاها التصويرية إيجابية مئة بالمئة، ورأى أن هؤلاء القائمون على الدراما تأخروا كثيراً في هذه الخطوة.

وقال مارديني، في حوار له على صحيفة "دار الخليج" الإماراتية: «إذا تحدثنا من الجانب الفني للشارة فهي تعبر عن هوية المسلسل والمادة التلفزيونية، وهي جزء لا يتجزأ عن قصة المسلسل، ومن ينجز الشارة هم نجوم مثل باقي نجوم المسلسل، وأقصد هنا الممثلين، وإذا تحدثنا من الناحية التسويقية فالشارة عنصر من العناصر المهمة لتسويق المسلسل خاصة أن كانت الشارة تحمل أسماء فنية مهمة، وهذه الأسباب هي التي جعلت شركات الإنتاج تهتم بشارات المسلسلات».

كما أكد فادي أنه عندما يقدم عملاً يسعى ليكون عملاً مميزاً، يليق بالمسلسل ونجومه، وبه كمؤلف موسيقي سيضاف العمل إلى سجلّ أعماله، لمكنه أكد أن المبلغ الذي يتقاضاه عن العمل يصرف ثلاثة أرباعه على العمل، كما أنه يقوم بتسجيل الموسيقى في أهم الاستوديوهات، مشيراً إلى أن المبلغ الذي يتقاضاه ليس كبيراً كما يتصور البعض، وأشار إلى أنه تناقش بشكل شخصي مع المؤلف الموسيقي الكبير طاهر مامللي، وطلب منه أن يتحد المؤلفون الموسيقيون بطريقة يستطيعون بها الاتفاق مع شركات الإنتاج على أجر يلائم العمر الفني لكل واحد منهم..

وأسف فادي لكونه بعيداً عن الشهرة والأضواء قائلاً «أنا مغمور إعلامياً، ووسائل الإعلام لدينا تقوم بتوجيه بقعة الضوء على من يعرفونه أي العلاقات بين الفنانين والصحافيين وبحسب العلاقة، تجد أن البعض تنشر لهم لقاءات في وسائل الإعلام سواء أكانت لديهم أعمال جديدة أم لا، وأنا بطبيعة الحال لا أركض وراء أحد لكن ما أريده أن يقف الإعلام إلى جانب الشباب الجدد».

وأكد مارديني أنه يدين للفنان سامر بمسيرته الفنية لأنه قدمه لأكثر من مسلسل وأولها "سيرة الحب" وصولاً إلى "أبو جانتي"، مؤكداً أنه يدين أيضاً بغناء الفنان عاصي الحلاني للشارة للفنان سامر المصري الذي طلب من الحلاني غناء الشارة بحكم الصداقة التي تجمعهما، ونالت كلمات وألحان الشارة إعجاب الفنان الحلاني بعد الاستماع لها، واعداً بمجموعة من المشاريع الجديدة  التي ستربطه بالمصري قريباً.

كما اعتبر فادي أن ما قامت به الفنانة كارول صقر بغناء شارة مسلسل "الخبز الحرام" من كلماته وألحانه وتوزيعه هي خطوة جريئة من قبل كارول وهي التي لا تتعاون فنياً كتوزيع مع شخص غير زوجها الموزع هادي شرارة، الذي وجه له مارديني الشكر «لأنه بمجرد سماع الشارة نالت إعجابه وأراد أن يعطيني دفعاً للأمام».

وفيما أكد مارديني أن موسيقى المسلسلات تأخذ الحيز الأكبر من وقته، إلا أنه كشف أن لديه تعاوناً فنياً مع عدد كبير من الفنانين، وفي أكثر من أغنية، مثل الفنانين ميشيل برشان وجورج طحان ووديع شمس الدين وإيهاب مهنا وباسل خياط وشادي وهادي أسود، وهو لا يزال يعمل مع هؤلاء الفنانين الشباب في معظمهم.

الموسيقي الشاب كشف أنه «عما قريب سيكون هناك عمل فني كبير في دار الأوبرا للفنان سامر المصري، يقدم من خلاله أغاني له، كما سنقدم الجزء الثاني من مسلسل "أبو جانتي"، ويوجد مشاريع درامية لا أحب التحدث عنها إلا عندما يتم الإنفاق الأكيد».