2012/07/04

ذاب الثلج.. فبان مرجٌ من جوائز
ذاب الثلج.. فبان مرجٌ من جوائز

خاص بوسطة - يارا صالح

ونحن نتابع نتائج جوائز "Jordan Award 2010"، كان ملفتاً جداً ما ناله مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" من جائزة تُضاف إلى سجل المسلسل الناجح إلى الآن.

كما عادت إلى ذاكرتنا كل الانتقادات الكثيرة والشائعات العديدة التي تعرض لها العمل، ومخرجه المثنى صبح، على مدى أيام تصويره، وهو الأمر الذي دفع المخرج الشاب إلى الردّ، وبحزم، على هذه الانتقادات، بالكلام أولاً وبالإنجازات مجدداً..

الانتقادات تركزت على طول مدة التصوير التي استمرت قرابة العشرة أشهر، وقد انطلقت منها بعض الأقلام التي تفتقر إلى المهنية نحو شائعات طالت العمل وطاقمه ومخرجه بأخبار متنوعة، فتارة "الحكومة المغربية أوقفت تصوير المسلسل"، وتارة أخرى "السلطات السورية تقوم بمنع تصوير العمل"، وفي بعض الأحيان قيل إن العمل "يتعرض لأزمات في الفنانين"..

شائعات كثيرة تزايدت بشكل مضطرد، وكان من أبرز نتائجها أنها استفزت المثنى ليخرج عن صمته، ويصرَح بشكل حصري لبوسطة عن ملابسات العمل، معترفاً ببعض الأخطاء، وشارحاً حقيقة ما حدث بكل صراحة..

أكد صبح في تصريحه أن فريق المسلسل قضى في المغرب مدة ثلاثة أشهر، صوَّر منهم عشرين يوماً فقط، بسبب خلافات مع المركز السينمائي في المغرب، سببها صعوبة تحويل المبالغ المتفق عليها، وهذا أدى إلى عدة توقفات في العمل، مشيراً إلى أن ردَّة فعل المركز السينمائي كانت بسبب مسلسل كويتي سوري سابق، أخلَّ معهم بالشروط المالية.

واعترف صبح أن أحد الأخطاء التي وقع فيها فريق العمل أنه ذهب إلى المغرب للتصوير بنص مؤلف من عشرين حلقة فقط، وهو أمر لن يكرره في أي عمل قادم.

كما كشف صبح أن عودة المسلسل في 5 شباط من المغرب إلى سورية تُعتبر انطلاقةً جديدةً له، فالفنانون المشاركون جميعهم، باستثناء ثلاثة، تم التعاقد معهم من جديد قبل العودة إلى سورية بشهر، وفق شروط تحفظ لهم حقوقهم.

وعن فكرة التأخير في العمل قال صبح إن المسلسل يتألف من 1600 مشهد، تشارك فيها 700 شخصية، ويتم تصويرها في 400 موقع تصوير خارجي نهاري، ومن بينها 10 معارك ضخمة من أهم معارك تاريخ الفتح الإسلامي، فهو مسلسل ضخم بكل المقاييس، وأضاف «أكثر من مسلسل (مودرن) يستغرق تصويره في سورية نحو 4 أشهر، فما بالكم بمسلسل تاريخي مؤلف من 1600 مشهد معظمها نهارية وخارجية! ثم إن أي مسلسل قد يتعرض لمشاكل».

المثنى صبح وعد جماهير التلفزيون، عبر بوسطة، «سترون مسلسلاً مميزاً»، وهذا ما كان بالفعل، فالمسلسل نال إعجاباً كبيراً ومتابعة مهمة أثناء عرضه، كما أنه بدأ بحصد جوائز مهمة، رغم أنه لم يمض على نهاية شهر رمضان المبارك أكثر من شهرين، فالعمل نال جائزة "تايكي" كأفضل مسلسل تاريخي عربي لعام 2010 خلال مهرجان "Jordan Award 2010" يوم الجمعة الماضي، وكان المسلسل قد نال المركز الثاني والجائزة الفضية في مهرجان الأردن للإعلام..

يقولون في أمثالنا الشعبية "الماء يكذّب الغطاس".. و"غداً.. يذوب الثلج ويبان المرج".. وفي كلا الحالتين يبدو أن ماء المثنى صبح كذّب الغاطسين في بحر الشائعات والأخبار الكاذبة، كما يبدو أن الغد، الذي أتى قريباً، كشف جمال المرج الذي زرعه المثنى صبح من خلال الإبداع الذي قدمه في مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي"..