2015/11/18

"بانتظار الخريف" يعرض في القاهرة بغياب مخرجه .. وفواخرجي تقاطع العرض
"بانتظار الخريف" يعرض في القاهرة بغياب مخرجه .. وفواخرجي تقاطع العرض

بوسطة

لم يتمكّن المخرج جود سعيد من السفر إلى مصر لحضور العرض الأول لفيلمه "بانتظار الخريف"، المشارك ضمن مسابقة آفاق عربية في الدورة السابعة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي؛ وذلك بسبب رفض السلطات المصرية منحه تأشيرة دخول رغم المحاولات الحثيثة للقائمين على المهرجان في استصدارها. الأمر الذي دفع النجمة سلاف فواخرجي إلى إلغاء سفرها إلى القاهرة لحضور العرض.

ويعتبر "بانتظار الخريف" أول فيلم سوري يشارك في مهرجان القاهرة منذ بداية المقاطعة للسينما السورية قبل 4 سنوات.

سعيد نشر عبر حسابه على فيسبوك الكلمة التي كان سيلقيها في افتتاح الفيلم وقال فيها : "سيداتي سادتي، السينمائيون أهلُ ذاكرة، لا ينسون. في العام ٢٠٠٩ وأنا أصنع فيلمي الأول (مرة أخرى) حصل طارئ تقني في دمشق كاد يمنعنا من إتمام الفيلم في مواقيته، فقالت لنا القاهرة أهلاً.. وأذكر الطريق من المطار للاستوديو وأنا محمّل بأعوامي التسع والعشرين وعشرات علب الخام في تاكسي بسيط يضحك سائقه الكهل مجلجلاً وأنا أخبره أنه يحمل مئات اللقطات التي لا نسخة ثانية لها، ونمشي والقاهرة لا تقول لي إلا أهلاً، وعدنا في العام ٢٠١٠ مع (مرة أخرى) للمشاركة في مهرجان القاهرة التي لم تتوقف عن القول لنا أهلاً". وشكر جود القائمين على المهرجان لاستقبال فيلمه الثالث و"منحه حقّ عرض هويته وإسماع صوته"،  وختم بالقول : "أستودعكم على الشاشة أرواحنا وسلاماً للدنيا من دمشق لا تنسونا فلربما نموت غداً أو بعد غدٍ ولا يبقى منّا إلا ذاكرتَكم وأسماءَنا وما ستشاهدون بعد قليل. انتظارنُا لخريفنا، لسماءٍ تشرينية أقلَّ قتلاً وأقلَّ ظلماً، ما ستشاهدون فيه هو من دمنا، هو ضحكات وجعنا وبسمات من رحلوا عنّا وهويّتنا الطيّبة الرقيقة التي لا ولن تموت".

الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما و"آدمز فيلم"، تأليف جود سعيد بالشراكة مع عبد اللطيف عبد الحميد، وعلي وجيه، ولعب بطولته كلّ من : عبد اللطيف عبد الحميد، سلاف فواخرجي، بشار اسماعيل، كامل نجمة، ناصر مرقبي، ربا الحلبي، رنا ريشة، غفران خضور، رهام قصار، سوزان سكاف، لما بدور، غابرييل ماركيل، مصطفى المصطفى، حسن دوبا، وعلاء قاسم.