2020/10/27

خاص بوسطة – جلال رومية

في العام الماضي، كان من المقرر أن تنتج شركة "إيمار الشام" مسلسلاً يحمل اسم "إخوة وأعداء"، عن نص للكاتبة ديانا جبور، إلا أن العمل تعثر، بسبب رفضه من قبل الرقابة، التي رأت "أن العمل يمس التعايش المشترك".

وبعد مرور سنة على الرفض، أتت الموافقة على تصوير العمل، عقبَ مشاورات مع الكاتبة لتعديل وتطوير بعض خطوطه، وفق ما أكد المخرج جود سعيد في اتصال مع "بوسطة".

جود، الذي أسندت إليه مهمة إخراج المسلسل، أشار إلى أن العمل جريء، ولا يمس أي شيء من الأسس التي يقوم عليها المجتمع، واضاف: "هو لا يسيء لأي طرف، الجرأة فيه بطرح المواضيع وقراءة المرحلة التي يتناولها، ليس فيه تحدٍ، أو نبش لأعشاش الدبابير"، لافتاً أنه أصبح بالإمكان مدح الجهات الرقابية في سوريا "لا شيء يبقى ثابتاً في الحياة، فقد صار قراءة مغايرة للنص، ويمكن القول بأن الجهات الرقابية بدأ صدرها يتسع أكثر فأكثر، وهذا جيد لسوريا عموماً وللدراما السورية".

وأوضح جود بأن العمل بات يحمل اسم "خريف الأصدقاء" كعنوان مبدئي، وسيقدم حكاية ثلاث ثنائيات تعيش قصة حب في بداية السبعينيات، وتنتهي بالزواج، "نبدأ بالغوص في حياتهم على مدى ثلاثة عقود تقريباً، لنرى كيف تغيرت هذه الحياة، وكيف أثرت فيها المفاعيل الاجتماعية والسياسية، ضمن خصوصية كل زوج من الأزواج".

عودة جود إلى الشاشة الصغيرة، بعد تجربة وحيدة هي مسلسل "أحمر" (تأليف علي وجيه ويامن حجلي)، أعادت للأذهان تصريحه السابق على قناة الميادين، الذي قال فيه إنه اتجه للدراما التلفزيونية لسبب مادي، فهل لذات السبب ينوي تقديم ثاني تجاربه؟ يجيب: "تصريحي في الميادين انتزع من سياقه، فسياقه كان أن الدراما هي شكل اقتصادي وفني بالنسبة لأي شخص يعمل عليها، وهذه حقيقة"، منوّهاً إلى أن السينما التي قدم فيها العديد من التجارب، هي مشروع حياة، وعقب: "بكل تأكيد لو لم أكن مقتنعاً بالمشروع فنياً لن أعود إلى الدراما، وبذات الوقت، هو ليس فيلماً تنتجه مؤسسة السينما، وبالتالي نحن ضمن شرط السوق، وعندما نكون ضمن شرط السوق، طبيعي أن يكون للشخص أجره، وطبيعي أن يكون لديه مطالبه المالية، وهي حق طبيعي، لا أظن أن هناك شخصاً يقدم دراما لأجل الفن، إذا بتلاقي واحد، دلني عليه".

وحول ما إن كان سيدخل شيئاً من السينما إلى الشاشة الصغيرة، قال جود: "أعتقد أن الفنين مختلفين عن بعضهما، يلتقيان في جانب واحد، هو الأدوات، ولكن استخدام هذه الأدوات في كل منهما مختلف، وبالتالي احتراماً للدراما، دعنا نقول إننا نقدم الدراما بمعنى الدراما، سواء بصرياً أم بنيوياً، فالفيلم السينمائي له شروطه المختلفة".

وعما إن كان متخوفاً، من عودته للشاشة الصغيرة، بعد مسلسل "أحمر" الذي لم يحقق النجاح المرجو منه، أوضح جود أن موضوع النجاح نسبي "فهناك أشخاص أحبوا العمل، أنا أحترم هذا المسلسل على كل الأصعدة"، متسائلاً: "ما هو معيار النجاح؟ التسويق؟ العمل تم بيعه، الناس؟ العمل حقق كماً كبيراً من المشاهدات، ولازال يعرض لليوم، إذاً الأمور نسبية، واليوم نحن أمام تجربة مختلفة بالمطلق، هناك خمس سنوات بين التجربتين، فالمقارنة لا تصح".

وكشف جود ختاماً أن تصوير "خريف الأصدقاء" سيكون في بداية شهر كانون الأول، منوّهاً إلى أن كل ما قيل عن أسماء أبطال العمل، غير صحيح "لم نوقع مع أحد حتى هذه اللحظة، يوجد اتفاقات مبدئية، لكن لا يمكن الإعلان عن أي اتفاق مبدئي قبل أن يكون حقيقياً".